دبي: أعلنت حكومة دبي الخميس أن محكمة في لندن أمرت جيبوتي بدفع مبلغ 385 مليون دولار كتعويض إلى موانىء دبي العالمية بسبب انتهاك الاتفاق الحصري حول محطة للحاويات.

وقضت محكمة لندن للتحكيم الدولي في حكمها الجديد أيضا بتدفيع حكومة جيبوتي الفوائد إثر قيامها العام الماضي بإنهاء عقد امتياز يتيح لمجموعة "موانئ دبي العالمية" استخدام محطة حاويات دوراليه.

وقالت حكومة دبي في بيان "قضت &المحكمة بقيام جيبوتي بدفع مبلغ 385 مليون دولار أمريكي (...) بالإضافة إلى الفوائد بسبب انتهاك الحقوق الحصرية للشركة".

ومنح الحكم أيضا موانىء دبي العالمية &إمكانية المطالبة بالمزيد من التعويضات لوقوع أضرار إضافية حال قررت جيبوتي إقامة محطة الحاويات مع أي مشغل آخر دون موافقة الشركة الإماراتية.

وقررت الحكومة الجيبوتية في ايلول/سبتمبر الماضي تأميم محطة حاويات دوراليه وهي مرفأ حيوي واستراتيجي على البحر الأحمر. وتملك جيبوتي حصة الثلثين في المحطة لكنها تقول إن مجموعة موانئ دبي استولت من خلال حصة الثلث المتبقية فعلياً على المحطة.

وتعد المحطة مدخلا أساسيا للواردات لجارتها اثيوبيا، الدولة المغلقة غير المطلة على البحر.&

وتدير "موانئ دبي العالمية" محطة حاويات دوراليه منذ العام 2006، لكن جيبوتي أنهت في شباط/فبراير 2018 عقد امتياز المجموعة الإماراتية منددة بانتهاك "سيادتها الوطنية".

ووصفت دبي قرار جيبوتي بانهاء العمل بعقد الامتياز الموقع في 2006 ومدته خمسين عاما" بأنه "غير قانوني"، وقررت اللجوء إلى محكمة لندن للتحكيم الدولي.

وحصلت موانىء دبي العالمية على عدة عقود امتياز في إفريقيا. وتدير المجموعة الاماراتية على نحو80 محطة بحرية وداخلية في 40 دولة.