سيول: بدأت كوريا الجنوبية باختبار النفط&الأميركي الخفيف جدًا كبديل للخام الإيراني مع ترقبها لقرار الولايات المتحدة بشأن ما إذا كان بمقدورها الاستمرار في شراء النفط من إيران.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أن خام غرب تكساس الخفيف قد يكون بديلاً محتملاً للنفط الإيراني، نظرًا إلى أن تكريره ينتج كميات كبيرة من المنتجات النفطية على غرار النافتا، التي يمكن استخدامها في صناعة البتروكيماويات.

ويجري إنتاج معظم خام غرب تكساس الخفيف في الجزء الغربي من الحوض البرمي في تكساس.

وقالت المصادر إن اس.كيه إنرجي، أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية، وهيونداي أويل بنك، أصغر شركة تكرير في البلاد، تدرسان تحليل الخام وعينات اختبار.

وامتنعت متحدثة باسم اس.كيه انوفيشن، مالكة اس.كيه إنرجي، ومتحدث باسم هيونداي أويل بنك عن التعقيب.

وتأتي هذه الاختبارات، بعد العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترمب على قطاع النفط الإيراني، وعزمه إنهاء قدرة وصول خامها إلى الأسواق من خلال معاقبة الدول التي تستورد نفط إيران.&

وتُعد كوريا الجنوبية أكبر زبائن النفط الإيراني الآسيويين، وواحدة من أكبر ثمانية مستوردين سمحت لهم الولايات المتحدة باستيراد النفط الإيراني بعد فرض العقوبات في نوفمبر الماضي.&

وتتوقع واشنطن أن تنخفض كميات النفط الإيراني المصدّرة إلى أقل من مليون برميل يومياً، من 2.5 مليون برميل في مايو الماضي.

واستوردت كوريا الجنوبية نحو 176.2 ألف برميل يومياً من النفط الإيراني من يناير حتى فبراير 2019، انخفاضاً بنسبة 38.5 في المئة على أساس سنوي.

ووصلت صادرات النفط الأميركي إلى كوريا الجنوبية إلى 256 ألف برميل يومياً خلال العام الماضي، إلا أن الصادرات ارتفعت بشدة لتصل إلى 443 ألف برميل يومياً في فبراير الماضي.

وتشتري كوريا الجنوبية أنواع أخرى من الخام الخفيف الأميركي، لكن اس.كيه إنرجي وهيونداي أويل بنك رفضتا في الآونة الأخيرة شحنتين من مكثفات إيجل فورد القادمة من تكساس بعد العثور على شوائب في النفط.

ويجري في الأغلب مزج خام غرب تكساس الخفيف مع خامات نفط أخرى لبيعه في مركز تسليم العقود الآجلة للخام الأميركي في كاشينج بولاية أوكلاهوما.