: آخر تحديث
بلغ 85 مليار دولار قبل ساعة من إغلاق العملية

طلب قياسي على سندات مجموعة "أرامكو" السعودية

باريس: جذبت السندات التي أصدرتها المجموعة السعودية النفطية العملاقة "أرامكو" الثلاثاء طلبا قياسيا من قبل المستثمرين بلغ 85 مليار دولار قبل ساعة من إغلاق العملية، حسب ما ذكر مصدر مصرفي لوكالة فرانس برس.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح صرح الإثنين أن "أرامكو" ستغلق الأربعاء صفقة إصدار سندات لجمع عشرة مليارات دولار لتمويل شرائها سبعين بالمئة من  شركة البتروكيميائيات السعودية الضخمة "سابك".

وقالت محطة بلومبيرغ التلفزيونية إن شركة أرامكو قد حصلت في وقت سابق على 60 مليار دولار طلبات على سنداتها واستمرت الحركة بالصعود لتفوق الطلبات 85 مليار دولار حتى الآن. وأضافت أن الطلب على السندات ارتفع بشكل عالٍ حتى قبل وصول الاتفاقية للسوق.

وأضافت "سمعنا أن الطلب على السندات وصل إلى 30 مليارا من قبل وزير الطاقة خالد الفالح سابقاً، ولكنه يقفز الآن إلى 60 مليارا. الطلب الضخم على السندات سيساعد في حد ثمن الاتفاقية. والنظرة تجاه السعودية قد تغيّرت من قبل قادة الشركات والشخصيات، (إلى الإيجابية) ونرى هذا في الإقبال على السندات".

وتسعى الشركة لجمع 10 مليارات دولار لتمويل جزء من صفقة استحواذها على حصة صندوق الاستثمارات العامة في سابك والبالغة قيمتها 69 مليار دولار.

وتقسم آجال سندات أرامكو على 6 شرائح، حيث تشير التوقعات بتسعير السندات لأجل عشر سنوات عند 1.25% فوق سندات الخزانة الأميركية في حين تتداول السندات الحكومية السعودية عند 1.27 % فوق سندات الخزانة الأميركية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يواجه القطاع المصرفي في لبنان وضعًا دقيقًا؟
  2. ارتفاع أسعار العقارات في المملكة المتحدة
  3. بشهادة فيتش: أرامكو أكبر منتج نفطي عالميًا من حيث الحجم
  4. سياحة لبنان تنتعش مع حجوزات عالية تشهدها فنادقه
في اقتصاد