إيلاف من الرياض: رحبت وزارة المالية السعودية بإعلان وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، الذي أكدت فيه التصنيف الائتماني للسعودية عند "+A" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشار إعلان "فيتش" إلى القوة المالية التي تتمتع بها السعودية بما في ذلك الاحتياطيات الأجنبية، ونسبة الدين العام المنخفضة، بالإضافة إلى الأصول الحكومية الضخمة، كما أكدت "فيتش" أن السعودية لا تزال تمتلك أحد أكبر الأصول السيادية للدول المصنفة لدى الوكالة.

وأضافت وكالة "فيتش" نقلا عن وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الإصلاحات الهيكلية في إطار برامج "رؤية المملكة 2030" يمكن أن تعزز النمو على المدى المتوسط، مشيدة بالإصلاحات المالية التي قد تدعم تسارع نمو الناتج المحلي غير النفطي إلى 2.5% في 2019-2020.

وأشار تقرير إلى توقعات بارتفاع الدين العام، ليصل إلى نسبة 22% من الناتج المحلي بحلول عام 2020، إلا أن "فيتش" أكدت أن هذه النسبة لا تزال أقل من متوسط الدول المصنفة في فئة "A"، مشيدة بمتانة القطاع المصرفي السعودي وتشريعات مؤسسة النقد العربي السعودية.

وقالت (واس): "تعكس هذه التقديرات الإيجابية الثقة من قبل وكالات التصنيف العالمية في الاقتصاد السعودي، وفي فاعلية الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة السعودية في إطار برنامج تحقيق التوازن المالي، وصولًا إلى مستهدفاته عام 2023".