تحت شعار "الجيل الرابع من القيادة: النجاح في عصر عولمة جديد" ينعقد الاجتماع السنوي الثالث عشر للأبطال الجدد للمنتدى الاقتصادي العالمي، ليعالج مسائل حساسة، في مقدمها تأثير الثورة الصناعية الرابعة في الاقتصاد العالمي الراهن.

إيلاف من دبي: فيما تشهد ساحتا الاقتصاد العالمي المناطق الجيوسياسية تغييرات جوهرية، يحشد الاجتماع السنوي الثالث عشر للأبطال الجدد للمنتدى الاقتصادي العالمي قادة من قطاعات الأعمال والحكومة والمجتمع المدني في دول العالم لتحديد مسارات جديدة للنمو الاقتصادي المستدام والشامل وعرض نماذج جديدة للتعاون العالمي المثمر، ولك في داليان الصينية، بين الأول والثالث من يوليو المقبل.

قيادة جديدة

تحت شعار "الجيل الرابع من القيادة: النجاح في عصر عولمة جديد" (Leadership 4.0: Succeeding in a New Era of Globalization)، يستند هذا الاجتماع إلى مفهوم طُوّر في يناير الماضي في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019، ومفاده أن عصرًا جديدًا من العولمة يرسم معالم عالمنا الراهن، وهو يتشكل بتحولات جيوسياسية وتقدم تقني سريع وتحديات بيئية جديدة وملحة.

في هذا الإطار، قال كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: "على مدى السنوات الإثنتي عشرة الماضية، أصبح الاجتماع السنوي للأبطال الجدد نقطة التقاء عالمية أولى للقادة في قمة التطوير التقاني والقيادي. إنه المكان الملائم جدًا لتفاعل متعدد الثقافات في عالم متعدد الأقطاب ومتعدد المفاهيم. وسيركز برنامج هذا العام على جيل رابع من مفهوم عولمة متطور (Globalization 4.0)، وهذا نظام تعاون أكثر ميلًا إلى التقانة، وأكثر استدامة وشمولًا".

مسائل متعددة

الهدف من وراء هذا الاجتماع مساعدة الشركات والحكومات ومنظمات المجتمع المدني على تطوير القيادة اللازمة لتطويع القوى التخريبية التي تنتجها هذه التغيرات، واستعادة روح التعاون الدولي في سياق مواجهة التحديات المشتركة.

سيتضمن البرنامج جلسات تتناول المسائل الآتية:

· &الاستثمار في الصين: كيف يمكن عصر جديد من التنظيم الحد من التوترات التجارية وضخ رأس مال جديد في الاقتصاد المحلي الصيني؟

· &التقانة والتجارة: ستعرقل التقانة المتقدمة العمليات التجارية أكثر مما ستفعل التعرفات الجمركية والرسوم التي تواكب التجارة البينية. على قادة العالم أن يحسنوا التصرف في هذا المشهد العالمي سريع التغيّر.

· &تمويل القوى العاملة في المستقبل: كيف يمكن إنقاذ ملايين العمال الذين ستغير الثورة الصناعية الرابعة حياتهم؟

· &البيانات المسؤولة: استخراج البيانات مهارة سريعة النمو، لكن كيف يمكن أن يستمر نموها مع تطبيق مبدأ حماية الأفراد والمجتمعات؟

· &تكلفة التغير المناخي: مع احتمال أن يصل العجز في تمويل معالجة التغير المناخي إلى 23 تريليون دولار سنويًا، كيف يمكننا تجنب أسوأ كارثة مالية على الإطلاق؟

· &منطقة الخليج الكبرى: منطقة الخليج الكبرى معروفة جيدًا في الصين، لكن كيف يمكن تسخير نطاقها وتميزها لتحقيق منفعة عالمية؟

· &شحن كامل: مع توقع نمو سوق السيارات الكهربائية في الصين بنسبة 46 في المئة بحلول عام 2020، ما هي أفضل استراتيجيا لاستيعاب تأثيرها الهائل في اقتصاداتنا ومدننا؟

فرصة للنهوض

يوفر هذا الاجتماع فرصة للنهوض بعدد من المشروعات التي تُنفذ على منصة المنتدى الفريدة للتعاون الدولي بين القطاعين العام والخاص. وتشمل هذه المبادرات الرامية إلى تعزيز التعاون في مجال إدارة التقانة، والتصنيع المستدام، وتنفيذ تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، والتنوع البيولوجي، والاقتصاد الدائري، والطب الدقيق... وأكثر من ذلك.

قال ديفيد أيكمان، عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى الاقتصادي العالمي: "في الواقع، يدخل العالم حقبة جديدة من العولمة، وهو يتشكل من خلال التغير التقاني والتهديد البيئي الملح. إن الاجتماع السنوي للأبطال الجدد سيقدم نماذج جديدة تسمح بالتعاون والعمل الجماعي بمشاركة جميع أصحاب المصلحة والجهات الفاعلة، على الرغم من هذا الواقع الجديد".