: آخر تحديث

الاقتصاد البريطاني يحقق نموا بـ0.5 % في الربع الأول من 2019

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: سجل الاقتصاد البريطاني نموا بوتيرة أسرع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2019، متوافقا مع توقعات خبراء الاقتصاد، في ظل انتعاش قطاع التصنيع والاستثمارات التي سبقت الموعد الأصلي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكشفت بيانات رسمية عن ارتفاع معدل نمو اقتصاد بريطانيا إلى 0.5 بالمائة في الربع الأول من 2019، مقابل 0.2 بالمائة في الربع السابق له.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني (حكومي) في بيان نقلته وكالة "الأناضول" التركية، إنّ الاقتصاد "حقق معدل نموا 0.1 بالمائة في الربع الأول من 2019".

وأرجع البيان ارتفاع معدل نمو الاقتصاد في الربع الأول من 2019، جزئيا إلى "النمو الشهري المنخفض في الربع السابق له، باعتبارها فترة الأساس للمقارنة، مما يجعل الفترة الحالية تبدو أقوى مقارنة".

وأشار البيان إلى نمو قطاع الصناعات التحويلية بأسرع معدل له منذ 1988، خلال الربع الأول من العام الجاري، مدفوعا برغبة المصنعين لتسليم الطلبات قبل الموعد النهائي الأصلي لـ "بريكسيت" في 29 مارس الماضي، قبل تمديده إلى أكتوبر المقبل.

ومؤخرا، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدل نمو اقتصاد بريطانيا إلى 1.2 بالمائة في 2019 مقابل 1.5 بالمائة في تقديرات سابقة. 

وبحسب البيانات، عوّض الأداء القوي في مجال الصناعة التباطؤ الذي شهده الإنتاج في قطاع الخدمات والذي بلغت نسبته 0.3 في المائة.

ورفع المصرف المركزي الأسبوع الماضي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد البريطاني لهذا العام، مع تعويض التخزين عن تراجع الاستثمار قبيل انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتحسّن النشاط الاقتصادي بشكل مؤقت جرّاء مسارعة الشركات لتخزين المكونّات والسلع قبل مهلة بريكست الأولى التي كانت في 29 مارس بحسب المصرف المركزي.

ويتوقع المصرف أن ينمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة قدرها 1.5 في المائة هذا العام، مقارنة بتقدير سابق للنمو نسبته 1.2 في المائة.

وقال مكتب الإحصاء إن «قوة النمو في الربع الأول ترجع جزئيا إلى ضعف معدل النمو في ديسمبر 2018، وهو ما يجعل الفترة الحالية تبدو أكثر قوة بالمقارنة».

وبصفة سنوية، ارتفع النمو البريطاني في الربع الأول إلى أعلى مستوى في 18 شهرا، ليصل إلى 1.8 في المائة، مقابل 1.4 في المائة نموا سنويا للناتج في آخر فصول 2018.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تصفية سعودي أوجيه: 21.6 مليار ريال ديون مستحقة
  2. انهيار شركة الصلب البريطانية وفقدان الالاف وظائفهم
في اقتصاد