بكين: أكدت الصين الاثنين أن المفاوضات التجارية مع واشنطن يجب أن تقوم على أساس "الاحترام المتبادل"، وذلك بعيد إبداء الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفاؤله حيال توقيع اتفاق مع بكين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في مؤتمر صحافي "لطالما قلنا إن الخلافات بين البلدين يجب أن تُحلّ عبر مفاوضات ومشاورات ودية".

وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب من جهته الاثنين على هامش زيارة إلى اليابان، أن الصين والولايات المتحدة "ستبرمان خلال بعض الوقت في المستقبل اتفاقا تجاريا رائعا، ونحن نتطلع إلى ذلك".

ومنذ يناير، تجري أول قوتين اقتصاديتين في العالم مفاوضات شاقة للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب التجارية التي بدأت في العام الماضي عبر فرض متبادل للرسوم الجمركية على بضائع تبلغ قيمتها مئات مليارات الدولار.

لكن في مطلع الشهر الجاري، أصبحت اللهجة حادة بشكل مفاجئ، إذ قرّر ترمب فرض رسوم جديدة على بضائع صينية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار. وهناك إجراءات تهدف الى فرض رسوم جمركية على كامل إيرادات المنتجات الصينية تقريبا.

تفاقم النزاع بعد القرار الذي اتخذته اخيراً إدارة ترمب، ويقضي بوضع شركة "هواوي" على اللائحة السوداء للأمن القومي، ما دفع العديد من الشركات على غرار "غوغل" إلى قطع بعض الروابط مع المصنّع الصيني للهواتف الذكية.

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية "رأينا تصريحات مختلفة بشأن المفاوضات التجارية، بما فيها (تصريحات) لمسؤولين أميركيين كبار". وأضاف "يُقال أحياناً إن اتفاقاً سيتمّ ابرامه قريباً ويُقال في بعض الأحيان أيضاً إنه سيكون صعباً التوصل إلى اتفاق"، لكن "مواقف الصين تبقى ثابتة".

تابع "لطالما شددنا على أهمية التشاور بين الصين والولايات المتحدة، بما في ذلك المشاورات الاقتصادية والتجارية، التي يُفترض أن تكون مبنية على الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة".
&