: آخر تحديث

اتفاق تجاري بين بريطانيا وكوريا الجنوبية لما بعد بريكست

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أعلنت بريطانيا الاثنين أنها أبرمت اتفاقًا تجاريًا مع كوريا الجنوبية للمحافظة على العلاقات في مرحلة ما بعد بريكست.

وتوصل وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس إلى اتفاق مبدئي مع وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونغ-هي في سيول، وفق ما أفاد بيان للحكومة البريطانية.

ويعد الاتفاق التجاري الأول لمرحلة ما بعد بريكست الذي تبرمه لندن مع دولة آسيوية ويأتي في أعقاب اتفاقات مشابهة توصلت إليها مع دول بينها تشيلي وإيسلندا والنروج وسويسرا.

وقال البيان الحكومي إن "بريطانيا وكوريا الجنوبية وقعتا على اتفاق تجاري مبدئي يسمح للشركات بمواصلة التجارة بحريّة بعد بريكست". 

وأضاف أن "التجارة بموجب هذه البنود بدلاً من شروط منظمة التجارية العالمية ستساهم بالتوفير بشكل كبير وحماية الوظائف البريطانية".

ويعني الاتفاق أنه سيكون بإمكان المشاريع التجارية البريطانية مواصلة الاستفادة من الشروط التفضيلية مع كوريا الجنوبية بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي نهاية تشرين الأول/أكتوبر. 

وبلغت قيمة التجارة بين البلدين 14,6 مليار جنيه استرليني (18,6 مليار دولار، 16,4 مليار يورو) في 2018 وازدادت بنسبة معدلها 12 بالمئة كل عام منذ وقع الاتحاد الأوروبي اتفاق التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية في 2011. 

وقال فوكس عبر "تويتر" إن "ذلك يعني أنه مهما حصل بخصوص بريكست، ستتواصل التجارة بين بلدينا بشكل كامل وسيشكل ذلك أساس اتفاق تجاري مستقبلي طموح للتجارة الحرة عندما نغادر الاتحاد الأوروبي".

ويتوقع أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي بتاريخ 31 تشرين الأول/أكتوبر وستفقد تاليا قدرتها على الوصول إلى أسواق رئيسية تغطيها اتفاقات تجارية مبرمة مع التكتل، رغم أنها تحاول نسخ بعضها.

لكن ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بريكست بين لندن وبروكسل، ستعود بريطانيا بشكل تلقائي "دولة ثالثة" بالنسبة للاتحاد الأوروبي لتكون علاقاتها التجارية مع التكتل مبنية على قواعد منظمة التجارة العالمية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وفد سعودي في القاهرة لبحث الإستثمار في القطاع العقاري
  2. السعودية تطلب 65 طائرة إيرباص بتكلفة تفوق 7 مليارات دولار
  3. العراق يدرس بدائل لتصدير النفط في حال توقفه عبر الخليج
  4. مصر تدفع 500 مليون دولار لإسرائيل تعويضًا عن تفجير المتشددين خطوط الغاز
في اقتصاد