قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: يستعد بنك دبي الإسلامي بدولة الإمارات للاستحواذ على نور بنك، ومن خلال عملية الاستحواذ يستعد بنك دبي الإسلامي لترسيخ مكانته كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بموجودات مجتمعة تبلغ حوالي 275 مليار درهم إماراتي أي نحو 74.8 مليار دولار. حيث قرر مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي خلال اجتماعه أمس رفع توصية إلى الجمعية العمومية للبنك للنظر في الاستحواذ على جميع أسهم نور بنك نسبة 100%، وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن أعمال التقييم، وفقا لأحكام قانون الشركات التجارية .

عملية الاستحواذ

وعقب الانتهاء من عملية الاستحواذ سيتم دمج وتوحيد عمليات نور بنك ضمن بنك دبي الإسلامي الذي يعد أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم، وسيتم الإعلان عن تاريخ وجدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية مشتملا على شروط وتفاصيل عملية الإستحواذ بعد الموافقة عليها من الجهات الرقابية المختصة. وسيعزز ذلك الاندماج مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الإسلامي ويؤسس أقوى مجموعة مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية في المنطقة.

وكشف محمد إبراهيم الشيباني رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي أن بنك دبي الإسلامي حقق نجاحا لا مثيل له على مر السنوات الأخيرة نتيجة للاستراتيجية الناجحة التي جعلت البنك يتفوق على السوق ويلعب دورا محوريا في تأسيس دولة الإمارات كمركز عالمي للتمويل الإسلامي، ويعد هذا الاستحواذ خطوة أخرى في خططهم الرامية إلى التوسع في المنطقة وخارجها.

وقال عدنان شلوان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي، إن عملية الاستحواذ على نور بنك تتماشى مع استراتيجية النمو المنضبطة والمرنة التي تحقق التوازن المثالي بين حركة النشاط الاقتصادي في السوق واهتمامات المساهمين.

وتعرف دولة الإمارات بـأنها تقع في المركز الرئيسي للاقتصاد الإسلامي وسيعزز هذا الإعلان إضافة إلى دعمه للأجندة الاقتصادية للإمارات دور دبي كمركز عالمي للتمويل الإسلامي، مما يتيح المزيد من الاستثمار والنمو في القطاعات الرئيسية التي تقود دبي ودولة الإمارات.

نور بنك

نور بنك كان يطلق عليه سابقا اسم بنك نور الاسلامي، تأسس في يناير 2008 في دولة الإمارات العربية المتحدة في دبي

والشركاء المساهمون في هذا البنك هم حكومة دبي، مُمثلة في جهتين الأولى تستحوذ على نسبة 25.73%، والثانية هي مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وتستحوذ على نسبة 22.71%، هذا فضلا عن حكومة الإمارات الاتحادية مُمثلة في جهاز الإمارات للاستثمار بنسبة 4.70%، فيما يمتلك النسبة المُتبقية لأسهم نور بنك مساهمون أفراد يمتلك كل منهم نسبة تقل عن 5% من إجمالي الأسهم.

دبي الإسلامي

يعد بنك دبي الإسلامي الذي تأسس في عام 1975، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات، وشركة مساهمة عامة، ومدرجة في سوق دبي المالية. ويقود البنك تطور قطاع التمويل الإسلامي العالمي، وهو أول بنك إسلامي متكامل الخدمات وثالث أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم. وتدير البنك حالياً شبكة تضم 90 فرعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولديه حضور ضمن سبع أسواق حول العالم، ويعمل على توسيع حضوره من أجل تعزيز نمو وتطور القطاع. يقدم البنك خدماته لقرابة 1.7 مليون متعامل، ويوفر لقاعدة متعامليه المتنامية مجموعة متزايدة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفضلًا عن كونه أول وأكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتمتع بنك دبي الإسلامي بحضور عالمي قوي كلاعب رئيسي في تعزيز الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر أسواق مختلفة حول العالم. وقد أسس بنك دبي الإسلامي باكستان المحدود، وهو شركة مملوكة بالكامل لبنك دبي الإسلامي وأول بنك إسلامي في باكستان يقدم الخدمات المصرفية البلاتينية وخدمات الأولوية المصرفية، بالإضافة إلى محفظة واسعة ومتنوعة من قنوات التوزيع البديلة.

ويشكل إطلاق بنك بانين دبي الشريعة في إندونيسيا مطلع عام 2017 أول دخول للبنك إلى منطقة الشرق الأقصى، ويمتلك البنك حوالي 40% من أسهم البنك الإندونيسي. وفي شهر مايو 2017، منح البنك المركزي الكيني بنك دبي الإسلامي ترخيصاً لتأسيس فرع له في كينيا، تحت اسم بنك دبي الإسلامي كينيا المحدود. يتمثل الهدف الرئيسي للبنك في جعل التمويل الإسلامي معياراً ثابتاً، بدلاً عن كونه بديلاً للتمويل التقليدي بالنسبة للشركات والمتعاملين حول العالم. وقد حصل على العديد من الجوائز المرموقة التي تعتبر دليلاً راسخاً على مساهماته في مختلف المجالات بما يشمل الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية، فضلاً عن خدماته الاستشارية ومساهماته في مجال المسؤولية الاجتماعية.

ومما يدل على مكانته الرائدة في قطاع التمويل الإسلامي، حصد بنك دبي الإسلامي لقب أفضل بنك إسلامي في العديد من المناسبات المرموقة. وفي عام 2017، فاز البنك بالجائزة العالمية الإسلامية للأعمال في نسختها الأولى في المنطقة، والتي تم تقديمها خلال الدورة 23 من حفل جوائز التميّز لقطاع الأعمال.