أوساكا: رحب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون السبت بالتوصل الى اتفاق ضخم للتبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي ودول ميركوسور (البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي)، مع إعرابه عن "الحذر" إزاء متابعة تنفيذه.

قال ماكرون في مؤتمر صحافي عقده على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين في اليابان "هذا الاتفاق جيد حاليًا، وهو في الاتجاه الصحيح، لكننا سنكون حذرين جدا"، مضيفا أنه يرغب في "إجراء تقييم مستقل" له.

أضاف ماكرون "أنه اتفاق جيد في الوقت الحاضر استنادا الى أخذ المفاوضين بعين الاعتبار وبشكل كامل لكل المطالب التي قدمناها".

تابع مفصلا ما ورد في الاتفاق معتبرا أنه جيد "لأنه يقر بتحديداتنا الجغرافية، وهو الأمر المهم جدا للمزارعين، والذي لم يقم به أحد من قبل بشكل أفضل. وأيضا لأن المعايير الثلاثة التي وضعناها وردت في النص: التقيد الواضح باتفاقية باريس (حول المناخ)" خاصة من قبل البرازيل، وهو ما يحصل للمرة الأولى "على هذا المستوى في نص تجاري".

أضاف ماكرون "والمعيار الثاني هو المتعلق بالتقيد بمعاييرنا البيئية والصحية، والثالث هو حماية فروعنا الحساسة في إطار الحصص التي وضعنا حدودها خاصة بالنسبة الى البقر والسكر".

قال الرئيس الفرنسي أيضًا "يضاف الى ذلك نقطة غاية في الأهمية: بند حماية يطبق على المنتجات الزراعية" الأمر الذي يعني "أنه في حال تعرّض قطاع ما لزعزعة كبيرة من الممكن إطلاق آلية توقف تطبيق" العملية.

وأكد أن الحكومة ستكون "حذرة جدا إزاء الصياغة النهائية" للإتفاق، و"لعملية تصديقه وخصوصًا آلية متابعته"، مضيفا "كما فعلنا بالنسبة إلى اتفاق التبادل الحر مع كندا أريد أن اطلق خلال الأيام القليلة المقبلة تقييما مستقلا وكاملا وشفافا خاصة حول البيئة والتنوع البيولوجي".

سيتيح هذا الاتفاق ادخال نحو مئة الف طن من لحم البقر من دول أميركا اللاتينية الاربع من دون فرض رسوم جمركية عليها.
&