آثينا: أعلن رئيس الوزراء اليوناني المحافظ الجديد كيرياكوس ميتسوتاكيس الأربعاء إنه سيحترم تعهده بخفض الضرائب، الأمر الذي قد يؤثر على تحقيق الأهداف المالية الصعبة التي التزمت بها البلاد أمام دائنيها.

وقال زعيم حزب الديموقراطية الجديدة، في كلمته أمام أول اجتماع لمجلس الوزراء منذ فوزه في الانتخابات الأحد، إن "مشروع قانون الضرائب مع التخفيضات الأولى التي وعدنا بها" سيعرض بحلول نهاية الشهر.

ابتداءً من عام 2020، وعد ميتسوتاكيس بتخفيض الضريبة على الأملاك العقارية التي فرضتها الحكومة اليمينية السابقة خلال الأزمة الاقتصادية بنسبة 30 بالمئة على مدار عامين.

وعرض أيضًا تخفيض عتبة ضريبة الدخل وخفض الضرائب على أرباح الشركات تدريجيًا بنسبة ثمانية بالمائة.

وقال خريج جامعة هارفارد البالغ من العمر51 عاماً والمستشار السابق لشركة ماكينزي: "ليس لدينا يوم واحد نضيعه"، وسلم الوزراء خريطة طريق حتى نهاية السنة وأخبرهم بأنهم "سيخضعون للتقييم المستمر".

خلال الحملة الانتخابية، قال ميتسوتاكيس لوكالة فرانس برس إنه يعتزم إقناع دائني اليوناني بقبول تخفيف الأهداف المالية الصعبة من خلال "حزمة إصلاحات شاملة". فاوضت على الإطار الحالي مع الدائنين حكومة حزب سيريزا اليسارية السابقة وهو يجعل اليونان تتمتع بفائض أولي في الميزانية يبلغ 3,5 في المائة حتى عام 2022 - لكن المحافظين يقولون إن هذا الهدف يخنق النمو.

ولكن بعد ساعات من فوزه الأحد، نبه وزراء مالية منطقة اليورو الحكومة الجديدة الى ضرورة الالتزام بتعهدات الإنفاق العام والتقشف الصارمة.