تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
تشمل الدفاع والاقتصاد والتجارة والبيئة والطاقة والجمارك

ولي عهد أبوظبي والرئيس الصيني يشرفان على توقيع اتفاقيات

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بكين: أشرف الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، والرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم على مراسم تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين شملت المجالات الدفاعية والاقتصادية والتجارية والبيئية إضافة إلى التعليمية والجمارك والطاقة.

وتهدف الاتفاقيات إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتعاون الثنائي بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وحضر مراسم تبادل الاتفاقيات والمذكرات عدد كبير من الوزراء والمسؤولين والسفراء من الإمارات والصين.

وشملت الاتفاقيات والمذكرات التي وقعها البلدان:

1ــ اتفاقية في مجال التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين وقعها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ووي فنغ خه مستشار دولة وزير الدفاع الصيني.

2ــ مذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها بين وزارة التغيير المناخي والبيئة في دولة الإمارات ووزارة الإيكولوجيا والبيئة في الصين.. وقعها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ولي قان جيا وزير الإيكولوجيا والبيئة.

3ــ مذكرة تفاهم بشأن التعاون العلمي والتكنولوجي للذكاء الاصطناعي بين "مكتب الذكاء الاصطناعي" في مكتب رئيس الوزراء في دولة الإمارات ووزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية..وقعها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووانغ جي قانغ وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني.

4 ــ مذكرة تفاهم بين مكتب الأمن الغذائي في مكتب رئيس الوزراء في الدولة ووزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية في حكومة منغوليا الداخلية بشأن مشروعين للأمن الغذائي وحديقة متكاملة للزراعة والثروة الحيوانية.. وقعها عبدالله بن زايد آل نهيان ومن الجانب الصيني خان تشان فو وزير الزراعة والشؤون الريفية وبو شياو لين حاكمة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين.

5 ـ مذكرة تفاهم بين دولة الإمارات وجمهورية الصين لتشجيع المؤسسات الإماراتية والصينية على التعاون التجاري والاقتصادي مع إفريقيا، وقعها من جانب دولة الإمارات سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد فيما وقعها من الجانب الصيني جونغ شان وزير التجارة الصيني.

6ــ مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية بين وزارة الطاقة والصناعة في الدولة والإدارة الوطنية للطاقة في جمهورية الصين الشعبية .. وقعها سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة وجانغ جيان هوا رئيس الإدارة الوطنية للطاقة في الصين.

7ــ مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم في الدولة ومعهد كونفوشيوس/ هانبان بشأن إدخال اللغة الصينية ضمن مناهج التعليم في مدارس الدولة، وقعها حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم وما جيان فاي رئيس مقر معاهد كونفوشيوس /هانبان.

8 ــ مذكرة تفاهم للتعاون بين دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي والمتحف الوطني الصيني..وقعها سيف محمد الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ووانغ تشون فا رئيس المتحف.

9ــ مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " وشركة النفط البحرية الصينية الوطنية "cnooc "، وقعها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لــ" أدنوك " ومجموعة شركاتها.. ويانغ هوا رئيس " الشركة الصينية.

10ــ اتفاق بين الهيئة الاتحادية للجمارك في دولة الإمارات والإدارة العامة للجمارك في الصين بشأن الاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في جمارك دولة الإمارات وإدارة ائتمان المؤسسات في جمارك الصين.. وقعها أحمد بن علي الصايغ وزير دولة وني يو فنغ رئيس جمارك الصين.

11 ــ مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي العالمي واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية .. وقعها أحمد بن علي الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي وخي لي فنغ رئيس اللجنة.

12ــ اتفاقية تعاون بين سوق أبوظبي العالمي ومجموعة " إيفيربرايت " لتأسيس المجموعة الصينية مركزها المالي والاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سوق أبوظبي العالمي.. وقعها أحمد بن علي الصايغ وزير دولة ومن الجانب الصيني لي شيا بنغ رئيس المجموعة.

13ــ اتفاقية بين سوق أبوظبي العالمي والمؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية " سي إن إن سي " لإنشاء المؤسسة ــ التي تعد أكبر المؤسسات المملوكة للحكومة الصينية ــــ تضم مركزا للخزانة ومركزا ماليا وتشغيليا واستثماريا في سوق أبوظبي، وقعها أحمد بن علي الصايغ وزير دولة ويو جيان فنغ رئيس المؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية.

14 ــ مذكرة تفاهم بين موانئ أبوظبي وشركة جيانغسو للتعاون عبر البحار والاستثمار المحدودة والبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، وقعها فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات رئيس مجلس إدارة شركة موانئ أبوظبي..ومن الجانب الصيني وقعها تشن سي تشينغ رئيس البنك الصناعي والتجاري ووانغ فو رئيس شركة جيانغسو.

15ــ مذكرة تفاهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمؤسسة الصينية الوطنية للطاقة النووية " سي إن إن سي ".. وقعها محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية ويو جيان فنغ رئيس المؤسسة الصينية.

16ـــ اتفاقية بشأن التعاون البحثي المشترك بين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة تشينخوا الصينية....وقعها عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ومن الجانب الصيني تشيو يونغ رئيس جامعة تشنخوا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد