قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

ضمن مشروعات تطوير البنية التحتية، أعلنت شراكة هيئة المدن الاقتصادية في السعودية وشركة فيرجين هايبرلوب لتحويل المملكة إلى مركز عالمي للنقل.

إيلاف من جدة: وقّعت هيئة المدن الاقتصادية السعودية اتفاقية تعاون مع شركة فيرجن هايبرلوب وان لإجراء دراسة جدوى حول إمكانية استضافة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مركزًا للتميّز عالمي المعايير، يضم مضمار اختبار موسّعًا خاصًا بنظام النقل عالي السرعة (هايبرلوب)، ومركزًا للبحوث والتطوير، وورشة لإنتاج عربات هايبرلوب.

بحسب تقرير نشرته "الشرق الأوسط"، سيتم من خلال دراسة الجدوى بحث فرص التطوير المشترك لتقنيات محددة في ما يتعلق بأنظمة نقل هايبرلوب القابلة للتسويق التجاري على نطاق واسع، علاوة على تطوير خبرات السعوديين في هذا المجال.

ستساعد هذه الدراسة على تأسيس سلسلة إمداد لنظام هايبرلوب وتسريع عجلة تأسيس مجمعات الابتكار في المملكة. ومن المتوقع أن يسهم مركز التميز لنظام هايبرلوب في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في استحداث 6 آلاف فرصة عمل في مجال التقنيات المتقدمة.

6 آلاف فرصة عمل
جاء الإعلان خلال زيارة وفد من هيئة المدن الاقتصادية السعودية برئاسة أمينها العام مهند بن هلال، إلى مبنى الابتكار التابع لشركة فيرجن هايبرلوب وان في مدينة لوس أنجليس.

وبحسب تقرير نشرته "سبق" السعودية، قال مهند بن هلال: "نسعى في هيئة المدن الاقتصادية وبشكل مستمر إلى البحث عن فرص شراكات استراتيجية ومبادرات تمكن مدننا الاقتصادية من الإسهام في تحقيق الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030، ومن المؤكد أن اتفاقيتنا مع فيرجن هايبرلوب وان لاستكشاف إمكانية تطوير تقنيتها الجديدة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تشكل خطوة مهمة ضمن مسيرتنا لتحقيق المهمّة الموكلة إلينا".

أضاف: "في حال تجسيده على أرض الواقع، فإن مركز التميز سيحفّز على تطوير قطاع نقل محلي يقوم على نظام هايبرلوب، وهذا بدوره سيسرّع من عملية التطوير الحضري والنمو الاقتصادي، وسيخلق فرص وظيفية للشباب السعودي، ويسهم في إثراء المحتوى المحلي".

وأوضح سلطان معصوم، المدير العام لتطوير وجذب الاستثمار في الهيئة: "مواكبةً لاستراتيجية السعودية للتحوّل إلى قوة اقتصادية عالمية، فإننا في هيئة المدن الاقتصادية مهتمون باجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ذات القيمة المضافة من أجل تحفيز الأعمال في المدن الاقتصادية".

مركز عالمي للنقل
أشاد جاي والدر، الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن هايبرلوب وان، الى ريادة المملكة من خلال مبادراتها لتطوير حلول تُحدث تغييرات جذرية وتواكب "رؤية 2030"، موضحًا أن نظام هايبرلوب يمكن أن يدعم جهود المملكة الرامية إلى أن تصبح مركزًا عالميًا للنقل، ويعزز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، ويسهم في نمو قوة عاملة على أسس المعرفة والإبداع.

تعد فيرجن هايبرلوب وان شركة رائدة في تطوير نظام هايبرلوب المتكامل، وهي حققت خطوات كبيرة في تطوير هذه التقنية خلال الأشهر الفائتة، حيث من المتوقع توافرها للتشغيل التجاري لعملائها من الحكومات في المستقبل القريب.

يمكن نظام النقل هايبرلوب، الذي يتم تطويره في المقر الرئيس للشركة في لوس أنجليس، أن ينقل المسافرين والبضائع بسرعات تصل إلى سرعة الطائرات، لكن على الأرض، بالاستفادة من تقنيات الرفع المغناطيسي والتفريغ الهوائي.

الرياض – جدة في 50 دقيقة
في مارس الماضي، كشف كولين ريس، نائب رئيس شركة فيرجن هايبرلوب عن خطة لدى الشركة للربط بين المدن الرئيسة في السعودية ومشاريع نيوم والبحر الأحمر والقدية وعواصم دول الخليج العربي.

قال ريس لصحيفة "الشرق الأوسط" إن السعودية ستكون الشريك الأول في إطلاق نظام "هيابرلوب وان" بتقنيات الجيل الرابع الذي سيكون بمثابة مسرّع نحو الركائز الأساسية لرؤية المملكة 2030، مؤكدًا ثقته بمستقبل مشرق للمشروع في السعودية، خصوصًا مع إشراك المواهب المحلية، متوقعًا أن يرى أول نظام النور في أوائل عام 2020 إذا استمر تحرك العملية التنظيمية بسرعة.

بيّن ريس أن هدف المشروع تمكين الوصول السريع عبر السعودية، لربط العديد من المشروعات الجديدة التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة، إلى جانب تسريع تحقيق أهداف التنمية في المدن الكبرى مثل جدة والرياض، وبعض المدن الصغيرة مثل الخُبر.

وأشار إلى أن الرحلة بين الرياض وجدة بوساطة هيابرلوب ستستغرق 50 دقيقة فقط، وبين الرياض ومشروع القدية أقل من 7 دقائق.