قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من أبوظبي: قالت مصادر لموقع "سي أن أن بالعربية" الأحد، إن شركة أرامكو السعودية تمتلك حوالي 200 مليون برميل من النفط الخام في مخازن تابعة للشركة في اليابان والصين والعاصمة الهولندية.

وقالت ذات المصادر، إنه ومن المقرر أن يتم استخدام هذه الكمية من النفط الخام لتعويض فاقد الإنتاج على خلفية الهجمات التي تعرضت لها منشأتا الشركة، السبت، والتي تسببت في خفض إنتاج النفط السعودي اليومي إلى النصف.

وبناءً على تقدير حجم الإنتاج المفقود من الهجوم، يمكن أن يغطي 200 مليون برميل حوالي 40 يومًا من الإنتاج المفقود.

وتسبب الهجوم في إخراج 5.7 مليون برميل من الإنتاج اليومي للنفط السعودي، وهو ما يعادل 5% من حجم إنتاج النفط الخام في العالم، حيث تنتج المملكة 10% من إجمالي إنتاج النفط العالمي.

وقال مستشار لوزير الطاقة السعودي، وأحد كبار المستشارين في أرامكو، لـ"سي أن أن"، إن أكثر من 100 مهندس يعملون على تقدير حجم الضرر الناجم عن الهجمات.

وأفادت أرامكو في وقت سابق، أنها ستلجأ لمخزوناتها النفطية لتعويض عملائها، فيما كثفت السلطات السعودية الأحد الجهود لإعادة تشغيل منشأتين نفطيتين تعرضتا لهجمات بواسطة طائرات مسيّرة ما تسبب بخفض إنتاج المملكة من الخام إلى النصف، في وقت رفضت إيران الاتهامات الأميركية لها بالوقوف وراء العملية.&

وتبنى المتمردون الحوثيون المدعومون من طهران في اليمن المجاور، حيث يخوض التحالف الذي تقوده الرياض حربًا مستمرة منذ خمس سنوات، هجمات السبت التي استهدفت معملين تابعين لمجموعة أرامكو الحكومية العملاقة.