واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الإثنين أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مبدئي بشأن الرسوم الجمركية مع اليابان، بعد ادّعائه مرارًا أن طوكيو تتمتع بمزايا غير عادلة في التبادل التجاري الثنائي بين البلدين.

وكان ترمب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قد صرحا في الشهر الماضي أن الاتفاق على وشك الانتهاء، وأنهما يأملان في توقيع رسمي خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق في سبتمبر.

قال ترمب في رسالة إلى الكونغرس نشرها البيت الأبيض "يسرّني أن أبلغكم أن إدارتي توصلت إلى اتفاق تجاري مبدئي يتعلق بالرسوم الجمركية (...) مع اليابان".

أضاف إنه سيتم إجراء مزيد من المفاوضات مع اليابان لضمان "اتفاق تجاري شامل يؤدي إلى المزيد من التجارة المبادلة والمتكافئة". وذكر البيان أنه تم التوصل أيضًا إلى اتفاق بشأن التجارة الالكترونية، لكنه لم يتطرق إلى الرسوم الأميركية على السيارات اليابانية.

وقال مسؤولون أميركيون في وقت سابق إن اتفاق الرسوم الجمركية سيفيد المزارعين الأميركيين، الذين تضرروا جراء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والذين يمثلون شريحة مهمة من الناخبين لإعادة انتخاب ترمب عام 2020.

وفي الشهر الماضي قال آبي، الذي يعتبر حليفًا لترمب، إن واشنطن وطوكيو توصلتا إلى اتفاق بعد مفاوضات "مكثفة".
&