قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فاز ثلاثة خبراء اقتصاد أميركيون بجائزة نوبل للاقتصاد في هذا العام، لوضعهم نهجًا يهدف إلى مكافحة الفقر، ساعد ملايين الأطفال على مستوى العالم.

"إيلاف" من بيروت: أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن فوز الأميركي ذو الأصول الهندية أبهجيت بانيرجي، والأميركية ذات الأصول الفرنسية إستير دوفلو، والأميركي مايكل كريمر بجائزة نوبل للاقتصاد عن أعمالهم حول الفقر. وقالت الأكاديمية إن الفائزين لهذا العام وضعوا نهجًا جديدًا للحصول على أجوبة يعتد بها بشأن أفضل السبل لمكافحة الفقر في العالم.

مكافحة الفقر

أدت البحوث التي أجراها الفائزون الثلاثة إلى تحسين القدرة على محاربة الفقر العالمي، كما أدى نهجهم الجديد القائم على التجربة خلال عقدين إلى تحولات في مبحث علم التنمية الاقتصادية التي أصبحت الآن مجالًا مزدهرًا للبحوث.

لا يزال أكثر من 700 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر. وفي كل عام، يموت نحو خمسة ملايين طفل دون الخامسة بسبب أمراض يمكن الوقاية منها أو علاجها بطرائق غير مكلفة. وما زال نصف أطفال العالم يتركون المدرسة من دون مهارات القراءة والكتابة والحساب الأساسية.

قدم الحائزون على جائزة نوبل للاقتصاد هذا العام طريقة جديدة للحصول على إجابات موثوقة حول أفضل الطرق لمكافحة الفقر في العالم. وقاموا بتقسيم هذه المشكلة إلى أسئلة أصغر وأكثر قابلية للإدارة، وأظهروا أن هذه الأسئلة الأصغر والأكثر دقة، غالبًا ما يتم الإجابة عليها بشكل أفضل من خلال تجارب مصممة بعناية بين الأشخاص الأكثر تضررًا.

حسنوا قدرتنا

في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أظهر مايكل كريمر وزملاؤه مدى قوة هذا النهج، باستخدام التجارب الميدانية لاختبار مجموعة من التدخلات التي يمكن أن تحسن نتائج المدارس في غرب كينيا.

عمل كل من أبهيجيت بانيرجي وإستير دوفلو مع مايكل كريمر معظم الأوقات، وسرعان ما أجريا دراسات مماثلة لقضايا أخرى وفي بلدان أخرى. ويمكن القول إن طرائق بحوثهم التجريبية تهيمن الآن تمامًا على اقتصاديات التنمية.

ساعدت نتائج بحوث الفائزين الثلاثة، ونتائج الباحثين الذين اتبعوا خطواتهم، في تحسين قدرتنا على مكافحة الفقر بشكل عملي. وكنتيجة مباشرة لأحد دراساتهم، استفاد أكثر من خمسة ملايين طفل هندي من البرامج الفعالة للتدريس العلاجي في المدارس.

نبذة عن الفائزين

أبهيجيت بانيرجي: من مواليد عام 1961. اقتصادي أميركي - هندي، أحد مؤسسي "معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر"، جنبًا إلى جنب مع الاقتصاديين إستر دوفلو وسينديل مولايناثان. حاصل على شهادة الدكتوراه في عام 1988 من جامعة هارفارد. كان موضوع أطروحته عن "اقتصاديات المعلومات".

إستير دوفلو: ولدت في عام 1972 في باريس. اقتصادية فرنسية أميركية، حصلت على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1999، تحت إشراف مشترك من أبهيجيت بانيرجي وجوشوا أنغريست. عُيّنت أستاذة مساعدة للاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

مايكل كريمر: من مواليد عام 1964، خبير اقتصادي أميركي متخصص في مجال التنمية، ويعمل أستاذًا في جامعة هارفارد. يشغل كريمر منصب باحث في "إينوفيشن فور بوفرتي أكشن"، وهي مؤسسة بحثية مكرسة لتقديم وتقييم حلول لمشكلات التنمية الاجتماعية والدولية. ابتكر النظرية الاقتصادية المعروفة في ما يتعلق بتكامل المهارات التي يطلق عليها نظرية كريمر أو رينغ للتنمية الاقتصادية.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "نوبل برايز". الأصل منشور على الرابط:

https://www.nobelprize.org/prizes/economic-sciences/2019/summary/