كولومبو: يسجل اقتصاد سريلانكا تعافيًا بطيئًا في أعقاب التفجيرات الانتحارية يوم عيد القيامة، والتي أودت بحياة مئات الأشخاص، وتسببت بشلل قطاع السياحة المزدهر، وفق ما أعلن صندوق النقد الدولي السبت.

قال المركز، ومقره واشنطن، إن النمو سيبلغ على الأرجح 3.5 بالمئة في العام المقبل، متخطيًا توقعات هذا العام البالغة 2.7 بالمئة، ومقارنة بـ3.2 بالمئة في 2018.

تقدر سريلانكا أنها ستخسر نحو 1.5 مليار دولار من عائدات السياحة خلال هذا العام نتيجة الانخفاض الكبير لعدد الزائرين في أعقاب الهجمات الجهادية على كنائس وفنادق، والتي أودت بحياة 269 شخصًا على الأقل.

قال نائب المدير الإداري لصندوق النقد ميتسوهيرو فوروساوا في بيان إن "السلطات في صدد اتخاذ التدابير للحدّ من تراجع العائدات الذي تسببت به الهجمات الإرهابية والحفاظ على المكاسب التي تحققت بفضل البرنامج".

تتزامن تصريحات فوروساوا مع الإفراج عن شريحة أخرى ضمن صفقة إنقاذ بقيمة 1.5 مليار دولار من صندوق النقد إلى سريلانكا، تمت الموافقة عليها في 2016.

حذر من أن سريلانكا ربما تحتاج الحفاظ على الانضباط المالي من أجل السيطرة على الدين العام مع اعترافه في الوقت نفسه بالحاجة إلى إنفاق اجتماعي واستثماري عاجل.

وتنظم سريلانكا في 16 نوفمبر انتخابات رئاسية، وفي العام المقبل انتخابات برلمانية، ما يثير المخاوف من إنفاق على الرعاية الاجتماعية على حساب دين الموازنة. وتظهر الأرقام الرسمية أنه يتحتم على سريلانكا تسديد مبلغ قياسي قدره 5.9 مليار دولار من القروض الأجنبية خلال هذا العام.
&