بكين: علّقت الصين رسومًا جمركية إضافية فرضت على منتجات أميركية وكان يفترض أن تدخل حيز التنفيذ الأحد، بعدما أعلنت واشنطن وبكين عن انفراج في حربهما التجارية.

وأعلنت وزارة المالية الصينية أن بكين ستعلّق تطبيق رسوم جمركية إضافية نسبتها عشرة وخمسة بالمئة على بعض الواردات الأميركية و"ستواصل تعليق رسوم إضافية على السيارات المصنوعة في الولايات المتحدة وقطعها".

تأتي الخطوة بعدما ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسومًا جمركية أعلن عنها أخيرًا على منتجات صينية في إطار اتفاق تجاري في "مرحلته الأولى".

وأعلنت وزارة التجارة الصينية الجمعة أنها أبرمت مع الولايات المتحدة اتفاقًا مصغّراً يشمل إلغاء تدريجيًا للرسوم وحماية حقوق الملكية الفكرية.

ولا يزال على الطرفين التوقيع على الاتفاق الذي يشكل اختراقًا مهمًا في النزاع الذي بدأ قبل 21 شهراً بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وإلى جانب الرسوم المفروضة أساساً، هدد ترامب في السابق بفرض رسوم نسبتها 15 بالمئة اعتباراً من الأحد على صادرات صينية بقيمة 160 مليار دولار، بينها منتجات استهلاكية رائجة على غرار الملابس والإلكترونيات.

وأفادت الصين أنها سترد بفرض رسوم نسبتها 25 بالمئة على السيارات الأميركية وخمسة بالمئة على قطعها، وهي رسوم تم تعليقها في وقت سابق هذا العام كبادرة حسن نية.