قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: دخلت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) كشريك مؤسس في منصة "ألومني المغرب"، التي أنشأتها الوكالة المغربية للتعاون الدولي بهدف تشكيل أداة تفاعلية لتجميع وتشبيك قدماء التلاميذ والخريجين الأجانب من الجامعات المغربية في إطار التعاون الدولي للمغرب.

وتم توقيع اتفاقية الشراكة بين "مازن" و"ألومني المغرب" على هامش انعقاد الدورة الثامنة لقمة طلبة وشباب إفريقيا التي اختتمت اشغالها الاحد بالرباط. وجرى التوقيع على الاتفاقية من طرف مصطفى الباكوري، الرئيس المدير العام لوكالة "مازن"، ومحمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وجرى إحداث هذه المنصة من طرف الوكالة المغربية للتعاون الدولي بتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون المغربية، وذلك بهدف تجميع الطلبة والخريجين الأجانب من الجامعات المغربية في إطار التعاون الدولي المغربي حول فضاء تفاعلي من أجل التبادل والتعاضد وربط أواصر التعاون في ما بينهم.

ويبلغ عدد الخريجين الأجانب في إطار التعاون الدولي المغربي منذ 1999، حسب الوكالة، 35 ألف طالب بينهم 23 طالبا إفريقيا ينحدرون من 47 دولة. كما تشير الوكالة المغربية للتعاون الدولي إلى أن عدد الطلبة الأجانب المسجلين حاليا في الجامعات المغربية يبلغ 14 ألف طالب بينهم 12 ألفا من 47 دولة إفريقية.

وأوضحت الوكالة أن المنصة تهدف أيضا إلى مواكبة المسار المهني للخريجين وتسهيل ولوج سوق الشغل، إضافة إلى مواصلة تطوير الكفاءات عبر توفير محتويات تكوينية عبر المنصة.

وأشارت إلى أن المنصة ستفتح قريبا أمام خريجي الجامعات والمعاهد العليا الخاصة بالمغرب، وأيضا الكفاءات المغربية بالخارج، وكل الراغبين في المساهمة في تنمية إفريقيا.
&