لندن: تتجه الحكومة البريطانية إلى سحب رخصة تشغيل خطوط السكك الحديد في شمال البلاد من المشغل "نورذرن"، بسبب سلسلة من الإخفاقات، ما يفتح الباب أمام احتمال تأميمها، وهو ما ترغب به السلطات وفق الصحافة المحلية.

وأعلن وزير النقل غرانت شابس لدى سؤاله من قبل وكالة الصحافة البريطانية "بي. آي"، أنّ رخصة التشغيل "ستوقف".

وأوضح أنّه "لن يتوجب على المسافرين المحبطين الانتظار طويلا"، واصفا خدمة تشغيل الخطوط بأنها "فعلاً سيئةً" وحتى "كارثية" منذ 2016، في إشارة إلى تاريخ حيازة "نورذرن" على رخصة التشغيل.

ولدى "نورذرن"، وهو مشغل خاص تملكه مجموعة "اريفا" الألمانية العائدة بدورها إلى مجموعة "دويتشه بان"، على امتياز تشغيل هذه الخطوط حتى 2025.

وتعاني هذه الخطوط التي تربط بين عدة مدن كبيرة مثل مانشستر وليدز وليفربول ونيوكاسل، من أوجه خلل عدة على غرار تأخير الرحلات وإلغائها، خاصة منذ اعتماد جداول زمنية جديدة في أيار/مايو 2018.

وستولى مهمة تشغيل الخطوط إلى مشغل خاص آخر أو سيتم تأميمها.

وكانت صحيفة "ذي تلغراف" القريبة من حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون، كشفت يوم عيد الميلاد أنّ الحكومة تعمل على تأميم الخطوط في 31 آذار/مارس. وقالت إنّ تشغيل الخطوط سيجزأ بين امتيازين، واحد للشمال-الغربي وآخر للشمال-الشرقي.

وسيمثّل التأميم خطوة سياسية بارزة لبوريس جونسون الذي لم يخف رغبته في زيادة الإنفاق العام في المناطق المهمشة ومعاقل حزب العمّال السابقة على غرار شمال بريطانيا التي حقق فيها المحافظون مكاسب انتخابية خلال انتخابات كانون الأول/ديسمبر.

وفي حال حصول التأميم، سيكون الأهم منذ استعادة الحكومة لخطوط شرق بريطانيا في 2018 إثر انتهاء مدة العقد الذي كان بحوزة "فرجن تراينز ايست كوست".