فرانكفورت: قررت عدة شركات طيران تعليق أو تقليص رحلاتها إلى الصين على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد الذي حصد حتى الآن أرواح 132 شخصاً.

في ما يلي أبرز التدابير التي اتخذتها شركات جوية عالمية في هذا الصدد:

الشركات التي علقت رحلاتها

بريتيش ايرويز: أعلنت الشركة البريطانية الأربعاء التعليق الفوري لرحلاتها كافة نحو الصين القارية. وهذا القرار يأتي بعدما نصحت المملكة المتحدة رعاياها بتفادي السفر إلى هناك. وهي أول شركة أوروبية تتخذ هذا التدبير.

وتسير بريتيش ايرويز رحلات يومية من لندن إلى بكين وشنغهاي.

شركة لوفتهانزا الالمانية :ألغت شركة لوفتهانزا الالمانية الاربعاء جميع رحلاتها الى الصين حتى 9 شباط/فبراير.

ليون اير: ستعلق المجموعة الإندونيسية التي تملك أكبر أسطول جوي في جنوب شرق آسيا رحلاتها إلى الصين ابتداء من 1 شباط/فبراير.

وتسير هذه الشركة مع فرعها "بالتيك اير" رحلات إلى 15 منطقة صينية. ويزور مليون سائح صيني إندونيسيا كل عام.

ثلاث شركات بورمية: أعلنت "الخطوط الوطنية لميانمار" و"اير كي بي زين" و"خطوط ميانمار الدولية"، وهي ثلاث شركات بورمية تسير رحلات للصين، عن عزمها وقف جميع تلك الرحلات ابتداء من 1 شباط/فبراير.

أمرت كازاخستان بإغلاق جميع خطوط الحافلات والقطارات ووقف جميع الرحلات الجوية مع الصين حتى 28 آذار/مارس.

ستعلق شركة اير أوسترال الفرنسية رحلاتها إلى غوانجو من 8 شباط/فبراير إلى 1 آذار/مارس.

أوقفت شركة "أورال ايرلاينز" الروسية، التي تسير رحلات إلى ميونخ وباريس وروما، رحلاتها إلى أوروبا التي تستخدم في عمليات السفر المتوجة من الصين.

الشركات التي قلصت رحلاتها

يونايتد ايرلاينز: أعلنت هذه الشركة الأميركية منذ الثلاثاء عن تعليق "بعض الرحلات" نحو بكين وشنغهاي وهونغ كونغ بين الأول والثامن من شباط/فبراير.

وأوصت السلطات الأميركية المواطنين الأميركيين بعدم زيارة الصين في الوقت الحالي.

أميركان ايرلاينز: تعلق الشركة أيضاً رحلاتها بسبب "انخفاض الطلب الشديد"، بين لوس أنجليس وشنغهاي، ولوس أنجليس وبكين بين 9 شباط/فبراير و27 آذار/مارس. لكن الرحلات من دالاس/فورت وورث نحو بكين وشنغهاي لن تتوقف.

كاثاي باسيفيك: أعلنت الشركة التي يشكل مطار هونغ كونغ مركز عملها الرئيسي أنها ستخفض "تدريجياً"، وحتى النصف على الأقل، رحلات من الصين القارية واليها. ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ الخميس وحتى أواخر آذار/مارس.

فين اير: ستعلق الشركة الفنلندية التي كثفت في السنوات الأخيرة رحلاتها إلى آسيا، بعض الرحلات إلى الصين فيما ستبقي على أخرى إلى بكين وشنغهاي وهونغ كونغ وغوانزو.

وبررت قرارها بتعليق الصين للرحلات المنظمة داخل البلاد وخارجها.

الشركات التي لا تغيير على رحلاتها في الوقت الحالي

اير فرانس: أكدت الشركة الفرنسية لوكالة فرانس برس أنها لن تغير برنامج رحلاتها في الوقت الحالي. ومثل الشركات العالمية الأخرى، علقت رحلاتها نحو ووهان بؤرة انتشار فيروس كورونا المستجد، منذ 24 كانون الثاني/يناير.

وتسير اير فرانس 10 رحلات يومية إلى بكين و13 إلى شنغهاي من باريس، المدينة الأوروبية الأكثر اتصالاً بالصين. ولا زالت جميعها سارية.

الخطوط الجوية الاسكندنافية: لم تعلق الشركة السويدية رحلاتها إلى الصين. وهي تسير رحلة واحدة في الأسبوع إلى بكين وشنغهاي. لكنها أكدت "متابعة التطورات من كثب".

تواصل شركة فيرجن أتلانتيك البريطانية رحلاتها بين مطار هيثرو في لندن وشنغهاي.

لا يوجد أي إلغاء مقرر كذلك لرحلات الخطوط الجزائرية.