واشنطن: أعلن صندوق النقد الدولي الإثنين أنّ جميع موظفيه سيعملون يوم الجمعة من منازلهم لاختبار هذا الإجراء في حال فرض تفشّي فيروس كورونا المستجدّ عليهم ضرورة العمل عن بُعد.

بدوره، قال متحدّث باسم البنك الدولي لوكالة فرانس برس إنّ البنك يجري أيضاً اختبارات على إجراءات العمل عن بُعد ولكن على نطاق ضيّق.

وكان الصندوق والبنك الدوليان رجّحا قبل أسبوع تحوّل اجتماعاتهما المقرّرة في الربيع المقبل إلى مناسبة افتراضية وسط انتشار فيروس كوفيد 19 الذي أصاب 110,564 شخصا في 100 دولة وأودى بحياة 3,862.

وفي الوقت الذي تشجّع فيه المزيد من الحكومات والشركات على العمل من المنزل لاحتواء انتشار الفيروس، قال صندوق النقد في بيان إنّه سيجري للمرة الأولى "تدريباً على العمل عن بُعد في جميع مراكزه في العالم" كجزء من "جهود التأهب لمواجهة الأزمة واستعداداً للقاءات الربيع الافتراضية في أبريل".

وأشار متحدث باسم الصندوق الى أنّ "هذا التدريب سيسمح لنا بتعزيز جاهزية صندوق النقد الدولي أكثر للاستمرار بعملياته وخدمة أعضائه خلال هذه الايام العصيبة".

أما البنك الدولي فصرّح المتحدث باسمه من مطبخ منزله أنّ البنك يختبر في هذه الأثناء العمل عن بُعد بشكل متدرّج من قسم الى آخر وبات لديه "عدد من الأنظمة" لضمان قدرة الموظّفين على العمل عن بُعد.

وتعقد المؤسستان الدوليتان مرّتين في العام اجتماعات تجذب الآلاف من المسؤولين والصحافيين إضافة إلى مشاركين من القطاع الخاص من 180 دولة، وهي تجمّعات تنصح السلطات بضرورة تجنّبها مع استمرار تفشّي فيروس كورونا.