قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: ارتفعت أسعار النفط العالمية، مساء الجمعة، بأكثر من 7 في المئة عقب تصريحات الرئيس الأميركي بشأن إعلان حالة الطوارئ الوطنية.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لشهر مايو لخام برنت عند الساعة 22.59 بنسبة 4.43 في المئة - حتى 34.66 دولارا للبرميل، وأسعار العقود الآجلة لشهر أبريل لخام تكساس بنسبة 5.37 في المئة - حتى 33.19 للبرميل.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يوم الجمعة، حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأوضح الرئيس الأميركي أن هذا القرار يسمح بتخصيص نحو 50 مليار دولار لمواجهة فيروس كورونا.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس الجاري، فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد- 19"، وباء عالميا، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، إذ بلغت الإصابات في آخر تحديث لها 135467 في 130 دولة ومنطقة حول العالم، والوفيات ما يقرب الخمسة آلاف، بينما عدد المتعافين بلغ 69645.

وختمت أسعار النفط يوم الجمعة أسوأ أسبوع لها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، متأثرة بتفشي فيروس كورونا وجهود السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، وحلفائها لإغراق السوق بمستويات قياسية من المعروض.

ويضخ كبار منتجي النفط مزيدا من الخام في السوق في وقت يشهد انهيار الطلب. واستأجرت السعودية أكثر من 30 ناقلة خام عملاقة لتصدير النفط في الأسابيع القادمة، مستهدفة على نحو خاص شركات التكرير الكبيرة التي تعالج النفط الروسي في أوروبا وآسيا، في تصعيد لمعركتها مع موسكو على حصص السوق.