أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الخميس ان الحكومة الأميركية "ليس لديها مشكلة في اصدار مزيد من سندات الديون" لوقف الاضرار الاقتصادية التي تسبب بها فيروس كورونا.

وفيما يناقش الكونغرس والرئيس دونالد ترمب حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة تزيد عن 1,3 ترليون دولار بهدف تخفيف حدة الركود الاقتصادي المتوقع، قال منوتشين ان المصادقة على ذلك الاجراء هو "اهم مسألة".

والأربعاء وقع ترمب حزمة مساعدات طارئة بقيمة 100 مليار دولار لضمان اجازات مرضية للعمال الأميركيين الذين يمكن أن يصابوا بالفيروس، وتوفير الفحوص المجانية للتأكد من عدم الاصابة بالفيروس، ودفع الاجازات الأسرية وتعزيز ضمان البطالة.

ويناقش الكونغرس الان اجراء اخر ربما يكون من اكبر خطط الطوارئ الفدرالية في تاريخ البلاد، تردد أنه سيشمل ما يصل الى 500 مليار دولار في دفعات مباشرة للأميركيين، و300 مليار دولار على شكل قروض للشركات الصغيرة، و300 مليار دولار في مستحقات الضرائب المتأخرة.

وأضرّ انتشار الفيروس بانفاق المستهلكين بشكل كبير بعد أن أمرت السلطات بالغاء الفعاليات واغلاق المطاعم والشركات، كما أمرت الناس بالبقاء في منازلهم.

وطلبت شركات الطيران الاميركية حزمة انقاذ بقيمة 50 مليار دولار، بينما بدأت الفنادق بالاستغناء عن الموظفين.

وتوقع منوتشين أنه فور اقرار قانون التحفيز، فستتمكن الشركات وقطاع الأعمال الأميركي من الحصول على الائتمان "وسنرى استقرارا".

وفي وقت سابق من اذار/مارس اقر الكونغرس انفاقا طارئا بقيمة 8,3 مليار دولار لتعبئة الموارد ضد المرض.

ك س/اش/م ر