قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الإثنين برئيس الاحتياطي الفدرالي عقب قرار الأخير خفض معدل الفائدة الرئيس إلى الصفر، معتبراً من ناحية ثانية أنّ ارتفاع سعر الدولار مقابل العملات الأجنبية أمرٌ "جيّد"على الرغم من أنّه يجعل التصدير "أكثر صعوبة".

وقال ترمب خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض حول فيروس كورونا المستجدّ، الجائحة التي ألحقت خسائر فادحة بالاقتصاد الأميركي خصوصاً والعالمي عموماً، إنّ واقع أن يكون "الدولار قوياً هو أمرٌ جيّد، هذا يبدو جيّدًا حقّاً، لكنّ الحقيقة هي أنّ هذا الأمر يجعل أشياء معيّنة مثل التجارة أكثر صعوبة".

كما أشاد سيّد البيت الأبيض برئيس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) جيروم باول إثر الإجراءات التي اتّخذها الأخير لتحفيز الاقتصاد في مواجهة تداعيات كورونا وكان أبرزها خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى الصفر. وقال ترمب "لقد اتّصلت اليوم بجيروم باول وقلت له+جيروم، لقد قمت بعمل جيّد حقّاً".

وعلى الرّغم من أنّ ترمب هو من عيّن باول رئيساً للاحتياطي الفدرالي، إلا أنّ الرئيس الجمهوري لم يتوان مراراً عن توجيه انتقادات علنية شديدة لرئيس الاحتياطي الفدرالي ولا سيّما بسبب عدم تخفيضه معدّل الفائدة قبلاً.

وخفض الاحتياطي الفدرالي الأحد معدل الفائدة الرئيس إلى صفر، وزاد من شراء ديون الخزانة، وضخّ مبالغ كبيرة من النقد في الأسواق المالية عدة مرات، وذلك في إطار جهوده للحدّ من التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا.