الرباط :قرر الاتحاد الأوروبي دعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا بالمغرب بمبلغ 450 مليون يورو.

وأشار بيان مشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي إلى أن الاتحاد قرر إعادة تخصيص مبلغ 150 مليون يورو، بشكل فوري، وتوجيهه للصندوق الذي أحدثه العاهل المغربي الملك محمد السادس بهدف مواجهة انتشار جائحة كورونا والحد من تداعياتها الاقتصادية.

كما سيعمل الاتحاد الأوروبي على إعادة تخصيص 300 مليون يورو من الاعتمادات المالية المخصصة للمغرب لمواجهة الجائحة عبر تسريع تعبئتها للاستجابة للحاجيات المالية الاستثنائية للمملكة.

وصدر هذا البيان المشترك عقب اتصال هاتفي أجراه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع أوليفر فاريلي، المفوض الأوروبي المكلف سياسة الجوار ومفاوضات التوسع.

وأشار البيان إلى أن هذا الاتصال الهاتفي الذي يندرج في إطار الشراكة متعددة الأبعاد والتبادلات الدائمة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، هم تطور جائحة كوفيد- 19 والتدابير التي تم القيام بها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي لمواجهتها.

وأكد البيان أن المفوض الأوروبي المكلف سياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أعرب في هذا الصدد، عن ارتياحه للتدابير القوية والضرورية التي اعتمدتها المملكة المغربية على وجه السرعة لمواجهة انتشار هذا الفيروس وتأثيراته، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيبقى على استعداد لمواكبة المغرب في جهوده الصحية والاقتصادية والاجتماعية عبر العديد من الإجراءات.