فيينا: تجتمع الدول المنتجة للنفط مرة جديدة عبر الفيديو الأحد، كما أكد مصدر مقرب من أوبك لفرانس برس، للاتفاق على خفض الانتاج في ظل الأزمة المرتبطة بتداعيات فيروس كورونا المستجد.

ولم يعط المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، تفاصيل عن الاجتماع الذي أكدته أذربيجان الأحد.

ويلتقي وزراء الدول الأعضاء في اوبك واولئك الذين شاركوا في "اعلان التعاون" الساعة 16,00 ت غ بحسب ما ذكرت زمينة علييفا المتحدثة باسم وزارة الطاقة الأذربيجانية في بيان.

وقالت "سيتم اللقاء في إطار مشاورات منبثقة عن لقاء التاسع من نيسان/أبريل لوزراء الدول الأعضاء وغير الأعضاء في اوبك. وسيرأس الاجتماع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان إلى جانب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك".

وبعد مفاوضات طويلة فجر الجمعة،اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط وشركاؤها باستثناء المكسيك على خفض الإنتاج العالمي في أيار/مايو وحزيران/يونيو بما يصل إلى 10 ملايين برميل في اليوم، وفق ما أعلنت أوبك.

وتقود روسيا، الدولة غير العضو في اوبك وثاني منتج للنفط في العالم، شركاء الكارتل. ورأت المكسيك أن ما طلب منها مبالغ فيه (خفض الانتاج ب400 ألف برميل يوميا) مقارنة مع الدول الأخرى. ووافقت الولايات المتحدة على مساعدة المكسيك في تحقيق حصتها من الخفض من أجل إتاحة التوصل لاتفاق ووقف تراجع الأسعار.

لكن وزراء الطاقة في مجموعة العشرين لم يتوصلوا السبت إلى اتفاق حول خفض الإنتاج.

وبسبب عزل نصف سكان العالم للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، تراجعت أسعار النفط إلى حد كبير في حين كان العرض أصلا فائضا.