أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، أن التخفيضات الفعلية لإمدادات النفط العالمية ستبلغ نحو 19.5 مليون برميل يومياً، مع الأخذ في الاعتبار اتفاق الخفض الذي أبرمته «أوبك بلس»، وتعهدات من دول أخرى في «مجموعة العشرين»، ومشتريات النفط المخصصة للاحتياطيات. وفق صحيفة الشرق الأوسط .

كان تحألف «أوبك بلس» أعلن أول من أمس اتفاقاً تاريخياً على خفض الإنتاج يبدأ بـ9.7 ملايين برميل يومياً في شهرى مايو ويونيو المقبلين.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف أن دول «مجموعة العشرين» من خارج «أوبك بلس» تعهدت خفض إمدادات النفط بنحو 3.7 ملايين برميل يومياً، بينما من المتوقع أن تبلغ مشتريات الخام المخصصة للاحتياطيات الاستراتيجية 200 مليون برميل خلال الشهرين المقبلين، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

وأضاف أن المملكة قد تقلص إنتاج النفط إلى أقل من حصتها الحالية البالغة 8.5 ملايين برميل يومياً إذا كانت هناك حاجة للسوق، وإذا جرى تنفيذ التخفيضات بشكل جماعي مع بقية المنتجين «على أساس متناسب».

وسيعقد الاجتماع المقبل لـ«أوبك بلس» عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في يونيو لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج. وقال وزير الطاقة السعودي: «علينا أن نراقب ما يحدث من تضرر للطلب أو تحسن للطلب اعتماداً على تطور الأمور».

من جهة أخرى، أعلنت شركة «أرامكو السعودية» تسعيرها الرسمى للخام لشهر مايو، لتبيع النفط بأسعار أكثر انخفاضاً لآسيا، مع الإبقاء على الأسعار من دون تغيير للمشترين من أوروبا، ورفعها بالنسبة للمشترين من الولايات المتحدة، وذلك بعد أن اتفقت {أوبك} وحلفاؤها على أكبر خفض نفطي في التاريخ.