الرياض: قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، اليوم الجمعة، إن "المملكة تواجه الأزمة العالمية الحالية من مركز قوة نظرًا إلى قوة مركزها المالي واحتياطاتها الضخمة مع ديون حكومية منخفضة نسبيًا".

أضاف الجدعان، نقلًا عن وكالة الأنباء السعودية، "الحكومة السعودية تستهدف تنفيذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بحماية صحة المواطنين والمقيمين".

أوضح أن السعودية تهدف أيضًا إلى "ضمان توفير الموارد اللازمة لأنظمة الرعاية الصحية، مع تقديم الدعمين المالي والاقتصادي إلى الفئات الأكثر تضررًا من تداعيات مواجهة تلك الجائحة".

نقلت وكالة الأنباء السعودية اليوم الجمعة عن الجدعان قوله في الاجتماع الافتراضي لأعضاء اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التي تمثل أعضاء صندوق النقد الدولي، والذي عقد أمس الخميس، إن أولويات الحكومة السعودية "تستهدف تنفيذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بحماية صحة المواطنين والمقيمين، وتوفير الموارد اللازمة لأنظمة الرعاية الصحية، مع تقديم الدعمين المالي والاقتصادي إلى الفئات الأكثر تضررًا من تداعيات مواجهة تلك الجائحة، ومراعاة إعادة ترتيب أولويات الإنفاق في ظل الظروف الحالية".

توقع الجدعان، خلال الاجتماع الافتراضي لأعضاء اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، التي تمثل أعضاء ​صندوق النقد الدولي​ (IMF)، والذي عقد "عن بعد"، أن "يشهد الاقتصاد العالمي​خلال العام الحالي 2020 أسوأ ركود".

وأشار الجدعان إلى أن الركود المتوقع "سيكون أسوأ بكثير مما كان عليه خلال الأزمة المالية العالمية​"، لافتًا إلى أن أولويات السعودية توفير الموارد اللازمة لأنظمة الرعاية الصحية وتقديم الدعمين المالي والاقتصادي إلى الفئات الأكثر تضررًا من تداعيات جائحة ​كورونا​.

وشدد على ضرورة اتباع تدابير مالية ونقدية تسهم في تهيئة الظروف الملائمة لتحقيق​انتعاش اقتصادي سريع، مع أهمية أن تكون محددة الهدف والمدة، وتتميز بالشفافية لاحتواء المخاطر المالية وأوجه الضعف إزاء تحمّل الديون.

ولفت الجدعان إلى التقارير الإيجابية الصادرة أخيرًا عن وكالات التصنيف الائتماني للسعودية التي أكدت قوة ومتانة​الاقتصاد السعودي​، وقدرته على مواجهة الأزمات التي يشهدها العالم حاليًا.