لندن: افتتحت الأسواق الأوروبية الثلاثاء على انخفاض، غداة انهيار أسعار النفط إلى ما دون الصفر للمرة الأولى في تاريخها، نتيجة انهيار الطلب وفائض الإنتاج الناجم عن تفشي وباء كوفيد-19.

وتراجع مؤشر "أف تي أس إي 100" في لندن بنسبة 1,4$ إلى 5728,99 نقطة، ومؤشر فرانكفورت "داكس" بنسبة 1,7% إلى 10487,41 نقطة، أما مؤشر "كاك 40" في باريس فخسر 1,4% إلى 4463,56 نقطة.

وعاود سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو الارتفاع إلى ما فوق الصفر في الأسواق الآسيوية، بعدما أغلق عند -37,63 دولاراً في نيويورك. لكنه عاد إلى ما دون الصفر عند -4,51 دولار مع بدء التداولات في أوروبا.

أتى هذا التدهور غير المسبوق نتيجة لتداعيات فيروس كورونا المستجد الذي ألحق ضررا كبيرا بالاقتصاد العالمي عبر إجبار مليارات الأشخاص على ملازمة منازلهم لوقف التفشي، وجرّاء حرب أسعار بين روسيا والسعودية.

أدّت حرب الأسعار إلى تخمة في الاحتياطات الأميركية، وهو ما أثّر سلباً على منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة. وكانت أوبك أعلنت في الأسبوع الماضي التوصّل الى اتفاق بين المنظمة وشركائها لخفض الإنتاج بنحو عشرة مليون برميل يومياً اعتباراً من مايو، لكن ذلك لم يكن كافياً.