الرياض: يعقد محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحافيًّا (افتراضيًّا عبر الفيديو) للحديث عن أبرز التطورات الاقتصادية في السعودية في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي الناتجة من جائحة فيروس كورونا (كوفيد - 19).

يجري خلال هذا المؤتمر تسليط الضوء على المبادرات التي أعلنتها حكومة السعودية لتخفيف آثار تداعيات كورونا على القطاع الخاص، والأنشطة الاقتصادية.

في التفاصيل كان عدد من الجهات الحكومية قد أعلن أخيرًا عن حزمة من التدابير والمبادرات، تجاوزت قيمتها 70 مليار ريال، متمثلة في إعفاءات وتأجيل بعض المستحقات الحكومية لتوفير سيولة على القطاع الخاص؛ ليتمكن من استخدامها في إدارة أنشطته الاقتصادية، إضافة إلى برنامج الدعم الذي أعلنت عن تقديمه مؤسسة النقد العربي السعودي إلى المصارف والمؤسسات المالية، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بمبلغ 50 مليار ريال، وتحمُّل الحكومة 60 % لمدة ثلاثة أشهر من الأجر المسجَّل في التأمينات الاجتماعية للعاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال.

هذا إضافة إلى ما تم إعلانه أخيرًا من عدد من التدابير الاقتصادية التي تمثلت في دعم وإعفاء وتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص، بقيمة تتجاوز 50 مليار ريال. كما عملت الجهات الحكومية على تنفيذ هذه المبادرات والإجراءات للتخفيف من آثار هذه الجائحة العالمية.

جرى إطلاق صفحة رسمية، تضم جميع المبادرات التي أعلنتها الجهات الحكومية لتعزيز استمرار المشاركة الفعّالة للقطاع الخاص والأفراد العاملين فيه في المنظومة الاقتصادية للمملكة. وتسهم الصفحة في الوصول إلى المبادرة، والتعريف بها، وبآلية الاستفادة منها. ويمكن الاطلاع على جميع المبادرات من خلال زيارة الرابط الآتي:

https://initiatives.financialsector.gov.sa/Pages/default.aspx

إحصائيات انتشار فيروس كورونا في السعودية