يعقد وزراء العمل في مجموعة العشرين التي ترأسها حالياً السعودية اجتماعاً افتراضياً اليوم الخميس لبحث ملف تداعيات فيروس كورونا على سوق العمل العالمية، مع التوصية بمقترحات تدفع إلى مزيد من التوظيف وتنشيط الاقتصاد.

وسيرأس الاجتماع وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد الراجحي، ووكيل الوزير لشؤون العمل أحمد الزهراني. كما سيضم الاجتماع وزراء العمل من دول مجموعة العشرين والدول المستضافة ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية.

ويهدف الاجتماع ضمان التعاون التام للحد من تداعيات الفيروس على العاملين وعائلاتهم والموظفين والأعمال، بالإضافة إلى تنفيذ الالتزامات المتخذة في القمة الافتراضية لرؤساء مجموعة العشرين المنعقدة في شهر مارس الفائت.

إلى ذلك، قالت مجموعة العشرين في بيان إن مجموعة العمل للتجارة والاستثمار التابعة لها ناقشت في اجتماع افتراضي، أمس الأربعاء، الإجراءات الطويلة والقصيرة الأجل التي يمكن أن تساعد في تخفيف آثار الوباء على التجارة والاستثمار وسلاسل الإمداد.

وأضاف البيان أن الاجتماع ناقش أيضا تعزيز الاستثمار الدولي من أجل تسريع التعافي الاقتصادي من الجائحة، وركز على تطوير إجراءات مقترحة لضمان التدفق المستمر للإمدادات والمعدات الطبية.

ودعا مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، دول مجموعة العشرين إلى التعاون من أجل تقييم الثغرات فى الاستعداد العالمي ووضع الأسس لمواجهة فيروس كورونا من أجل عالم أكثر صحة وأمانًا، كما ناشدهم لإزالة الحواجز التجارية والتعاون لزيادة إنتاج وتوزيع السلع الأساسية، فى ظل تفشي الفيروس.