واشنطن: أعلن مكتب الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر الجمعة أن اتفاقية التجارة الحرة الجديدة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو.

المعاهدة الجديدة التي تحل مكان اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) الموقعة في 1994 تجمع نحو نصف مليار مستهلك في سوق واحدة. وقال المصدر نفسه إن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ "يمثل بداية فصل تاريخي جديد للتجارة في أميركا الشمالية".

وأُبرمت "اتفاقية الولايات المتحدة-المكسيك-كندا" كما تسميها واشنطن، عندما أجبر الرئيس ترامب كندا والمكسيك على العودة إلى طاولة المفاوضات، مهددا بإلغاء "نافتا" ما لم يتم تحسينها. وكان ترمب ينتقد الاتفاقية السابقة معتبرا أنها تؤدي إلى نقل الوظائف خارج الولايات المتحدة.

في نهاية المفاوضات، وقعت الدول الثلاث صيغة مبدئية في نوفمبر 2018، طلب الديموقراطيون الذين يشكلون غالبية في مجلس النواب، إدخال تعديلات عليها.

أبرمت مكسيكو الاتفاقية في ديسمبر 2019، ثم وقعها الرئيس الأميركي في يناير وصادق عليها برلمان كندا في مارس.

وتتضمن الاتفاقية الجديدة تغييرات في قواعد قطاع صناعة السيارات لتحفيز الوظائف في الولايات المتحدة، وتفرض أجورا أعلى لعمال هذا القطاع المكسيكيين.

كما أدخلت تعديلات على التجارة الالكترونية وحماية الملكية الفكرية وتسوية النزاعات للمستثمرين، وكذلك فرض تشريعات أكثر صرامة في مجال العمل، تتطلب تعديل قوانين في المكسيك.

قال مكتب الممثل الأميركي للتجارة إن الاتفاقية "ستؤمن مزيدا من الوظائف وإجراءات حماية اقوى للعمل وستوسع الدخول إلى الأسواق وتخلق فرصا جديدة للعمال والمزارعين الأميركيين".

وأكد لايتهايزر أنّ "الأزمة والانتعاش بعد جائحة كوفيد-19 يُظهران أنّه يجب على الولايات المتحدة، اليوم أكثر من أي وقت مضى، أن تسعى إلى زيادة القدرة التصنيعية والاستثمار في أميركا الشمالية". ووصف دخول الاتفاقية حيز التنفيذ بأنه "خطوة رئيسة في إطار هذا الجهد".