بوغوتا: طلبت شركة أفيانكا، ثاني شركات الطيران في كولومبيا، الأحد، وضعها تحت قانون الحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة، من أجل إعادة هيكلة ديونها "بسبب التأثير غير المتوقع" لوباء كوفيد-19.

أكدت الشركة في بيان أنها طلبت مع "بعض فروعها والشركات التابعة لها" أن "تدرج نفسها طواعية في نظام الفصل 11 من قانون الإفلاس" في محكمة في نيويورك.

يسمح الفصل 11 من قانون الإفلاس الأميركي للشركة بإعادة هيكلة نفسها، وهو غالبًا ما يتم على حساب إلغاء عدد كبير من الوظائف، من دون أن تتعرّض للضغط من دائنيها.

قالت الشركة إن عمليات شركة الطيران "تأثرت بشكل كبير بوباء كوفيد-19" إضافة إلى تدابير الاحتواء في جميع أنحاء العالم، مضيفة أن الشركة لا تزال تدفع "تكاليف ثابتة عالية".

علقت أفيانكا موقتًا جميع رحلاتها في نهاية مارس بعدما قرر الرئيس الكولومبي إيفان دوكي إغلاق المجال الجوي للبلاد مع زيادة عدد المصابين بالوباء.

أضاف البيان أن القرار الذي أوقف 142 طائرة "خفض الإيرادات المجمعة بأكثر من 80 بالمئة، وفرض ضغطًا شديدًا على سيولة" الشركة، مشيرًا إلى أن 12 ألف من بين 20 ألف موظف سيأخذون إجازة من دون راتب.

ووجّه فيروس كورونا المستجد ضربة قاسية إلى صناعة الطيران بمجملها، والتي تأثرت بتدابير الاحتواء المفروضة على مليارات الأشخاص حول العالم.

قدر اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) خسائر الإيرادات لشركات الطيران في أميركا اللاتينية هذا العام بنحو 15 مليار دولار، في أسوأ أزمة تشهدها الصناعة في التاريخ.

سبق لشركة افيانكا، التي خضعت في عام 2003 لنظام الفصل 11 في الولايات المتحدة، أن تعرّضت إلى خسارة صافية قدرها 894 مليون دولار في عام 2019، مقارنة بأرباح بلغت 1.1 مليون دولار في العام الذي سبقه.

وتضم مجموعة أفيانكا هولدينغز، التي أقلت 30.5 مليون مسافر في العام الماضي، الشركة الكولومبية تامبا كارغو والإكوادورية أيروغال وشركات مجموعة تاكا الدولية للطيران التي لها فروع في أميركا الوسطى وكذلك في بيرو.