إيلاف: أكد العراق للسعودية اليوم التزامه الكامل باتفاق دول منظمة اوبك النفطية وشركائها لتمديد تخفيض الانتاج النفطي العالمي شهرًا اخر، وبحث وزيرا النفط والطاقة للبلدين تطورات السوق النفطية وجهود المنتجين لاعادة الاستقرار والتوازن للسوق النفطية العالمية.

وخلال اتصال هاتفي اجراها وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار مع نظيره السعودي وزير الطاقة الامير عبد العزيز بن سلمان فقد اكد له التزام العراق الكامل باتفاق "اوبك+" وبحث معه تطوير وتعزيز العلاقات بين بلديهما والتعاون والتنسيق المشترك بينهما في جميع القضايا والمجالات ذات الاهتمام المشترك .

وأشار وزير النفط العراقي في بيان تابعته "إيلاف" الثلاثاء الى انه تم خلال الاتصال بحث اوضاع وتطورات السوق النفطية وجهود المنتجين في "اوبك +" لاعادة الاستقرار والتوازن للسوق النفطية مشدداً على دعم العراق لجهود دول اوبك وشركائها في هذا الإطار.

أعلام دول منظمة أوبك

كما اكد الوزير العراقي "التزام العراق الكامل باتفاق خفض الانتاج لشهري يونيو الحالي و يوليو المقبل فضلاً عن برنامج الخفض الذي تم الاتفاق عليه للفترة اللاحقة".

وشدد وزير النفط العراقي على حرص بلاده على الالتزام باتفاقات "اوبك +" وبجميع الخطوات التي تؤدي الى استقرار الاسواق النفطية العالمية على الرغم من التحديات والصعوبات المالية والاقتصادية التي تواجه العالم.

ارتفاع اسعار النفط بعد تمديد اولك خفض الانتاج
وقد ارتفع سعر النفط خلال الساعات الاخيرة بعدما اتفق كبار المنتجين على تمديد اتفاق خفض إنتاجي غير مسبوق حتى نهاية يوليو حيث ارتفع خام برنت 51 سنتا بما يعادل 1.2 % ليصل إلى 42.81 دولار للبرميل، في حين زاد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 32 سنتا أو 0.8 % ليسجل 39.87 دولار للبرميل.

وسجل كلا الخامين أعلى مستوى له منذ السادس من 1 مارس الماضي عند 43.41 دولار و40.44 دولار على الترتيب.

اتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك السبت الماضي مع شركائها من خارج التكتل على تمديد الخفض التاريخي للإنتاج حتى نهاية يوليو، وذلك بهدف تأمين استقرار أسعار النفط التي تدهورت على خلفية جائحة كوفيد-19 والقيود المفروضة لاحتوائها.

وطالبت المجموعة دولا منها العراق ونيجيريا تخطت حصص انتاجها في مايو ويونيو بالتعويض عن ذلك عبر تقليص إضافي من يوليو وحتى سبتمبر المقبل حيث كان العراق قد سجل أحد أسوأ معدلات الالتزام في أيار لكن لم يتضح بعد كيف ستتفق بغداد مع شركات النفط الكبرى بشأن تقليص الإنتاج العراقي. فقد أنتج العراق 520 ألف برميل يوميا فوق حصته في أيار بينما بلغ الإنتاج النيجيري الزائد 120 ألف برميل يوميا وسجلت أنغولا 130 ألفا وقازاخستان 180 ألفا وروسيا 100 ألف برميل يوميا إضافية وفقا لبيانات أوبك+.

وقالت المنظمة السبت إن جميع الدول المشاركة اتفقت على خيار تمديد المرحلة الأولى لتعديلات الانتاج المطبّقة في مايو ويونيو الماضيين شهرا إضافياً بعد ان كانت المنظمة قد اتفقت مع شركائها في 12 ابريل الماضي على خفض الانتاج بـ9,7 ملايين برميل يوميا اعتباراً من الاول من مايو وحتى نهاية يونيو وبحث امكانية تخفيضات اخرى وصولا إلى 5,8 ملايين برميل يوميا بين يناير 2021 وابريل 2022.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال الاجتماع امس أن "الطلب يعود مع نهوض اقتصادات كبيرة الاستهلاك من إجراءات العزل المفروضة بسبب الوباء لكننا لم نتجاوز الصعوبات بعد ولاتزال أمامنا تحديات".

وكانت الفترة السابقة شهدت حرب اسعار بين السعودية وروسيا عقب فشل مفاوضاتهما في مارس الماضي ما ادى الى تراجع غير مسبوق في اسعار النفط اواخر إبريل لتلامس عتبة 15 دولارا لنفط برنت.