بوينوس ايرس: رفض دائنو الأرجنتين الإثنين العرض الأخير الذي قدّمته إليهم بوينوس آيرس لإعادة هيكلة 66 مليار دولار من الديون وقدّموا عرضاً بديلاً سرعان ما رفضه رئيس الدولة الأميركية اللاتينية، مشدّداً على أنّ العرض الذي قدّمته حكومته غير قابل للتعديل.

وقالت الجهات الدائنة في بيان إنّ "عرض الأرجنتين أقلّ ممّا يمكن لمجموعة الدائنين القبول به"، معلنة أنّها لن تلتزم بالمهلة التي حدّدتها الحكومة للتوصّل إلى اتفاق والتي تنتهي في 4 أغسطس.

وأضافت الجهات الدائنة في بيانها أنّها قدّمت عرضاً مضادّاً إلى حكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز، لكنّها لم تكشف عن بنوده.

وسبق أن مدّدت المفاوضات التي انطلقت بين الطرفين في 20 ابريل مرّات عدة.

وتتناول المفاوضات سندات تعود إلى 2005 و2010 نتجت عن إعادة جدولة سابقة، إضافة إلى سندات مالية جديدة صدرت اعتباراً من 2016.

وقدّمت بوينوس آيرس أول عرض في مايو، لكنّ أغلب الدائنين رفضوه، وقد نصّ على مهلة دفع لثلاثة أعوام وخفض 62 بالمئة من الفوائد و5,4 بالمئة من أصل الدين.

وما أن صدر بيان الجهات الدائنة حتّى سارع الرئيس الأرجنتيني إلى إعلان رفضه لإدخال أي تعديل على العرض الذي قدّمته حكومته.

وقال فرنانديز عبر التلفزيون الحكومي إنّ "من المستحيل تغيير" العرض الأرجنتيني الأخير الذي يمثل "جهداً كبيراً جداً".

وأضاف أنّ "اقتراح عرض أفضل سيعرّض المستقبل لخطر فعليّ. ما أريده هو أن تحلّ الأرجنتين مشكلة بطريقة تتيح لها أن لا تضطر لمواصلة المفاوضات مع الدائنين".

وكان وزير الاقتصاد الأرجنتيني مارتن غوزمان أكّد الأربعاء أنّ بلاده ترغب في تسوية مسألة ديونها لكنّ الكرة الآن "في ملعب الدائنين".

وأضاف "في العرض الذي قدّمناه ، وصلنا إلى أقصى ما يمكن للأرجنتين أن تفعله من أجل الاهتمام بالاقتصاد الأرجنتيني وفي الوقت نفسه التوصّل لاتّفاق مع دائنينا".