قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هونغ كونغ: أطلقت بورصة هونغ كونغ الإثنين مؤشر أسهم جديدا لمتابعة أداء شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة التي باتت تستحوذ على موقع مهم في الأسواق. وبدأ مؤشر هانغ سينغ تيك بمتابعة أداء أكبر 30 شركة تكنولوجيا منها علي بابا وجاي دي وتنسنت وشاومي وميتوان ديانبينغ.

وأصبحت بورصة هونغ كونغ تجذب كبرى شركات التكنولوجيا الصينية خصوصا بعد المضايقات والقيود التي تفرضها الولايات المتحدة عليها. وبحثت العديد من الشركات عن بورصة قريبة لطرح أسهمها في حين تحتدم الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتهدد واشنطن بقطع الطريق إلى أسواق المال الأميركية.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت مجموعة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية أنها تنوي إدراج ذراعها المالية أنت غروب في بورصتي هونغ كونغ وشنغهاي. ويقول محللون إن ذلك ثاني أكبر خطوة بعد الخطة التي اعتمدتها مجموعة "أرامكو" السعودية العام الماضي. وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن متابعة المؤشر الجديد منذ يناير قد يعني أرباحا ب47% للمستثمرين.

مؤشر تمثيلي

وصرح كاستور بانغ مدير الأبحاث لدى كور باسيفيك-يامايشي انترناشونال هونغ كونغ للوكالة "رغم إدراج الشركات الصينية الكبرى في بورصة هونغ كونغ لكنها لا تؤمن مؤشرا تمثيليا لأسهمها". وأضاف أن "المؤشر الجديد يساهم في ملء الثغرة وتدفق رؤوس الأموال".

وتشهد هونغ كونغ ركودا جراء الحرب التجارية وعدم الاستقرار السياسي الذي تشهده المدينة منذ العام الماضي. وفاقم فيروس كورونا المستجد مشاكل المدينة الاقتصادية وساهم تفشي "موجة ثالثة" من حالات كوفيد-19 الشهر الماضي في فرض تدابير صارمة من التباعد الاجتماعي مجددا.