تكبدت خطوط "راين إير" الجوية الإيرلندية منخفضة الكلفة خسائر كبيرة خلال الربع الأول من عامها الماليّ بسبب كورونا، قدرتها بنحو 216 مليون دولار.

لندن: أعلنت خطوط "راين إير" الجوية الإيرلندية منخفضة الكلفة الإثنين تكبدها خسائر كبيرة خلال الربع الأول من عامها الماليّ، بعدما أدت جائحة كورونا إلى تراجع حاد في الطلب على السفر الجوي. وكشفت "راين إير" ومقرها دبلن في بيان نتائج مالية عن تكبدها خسارة بقيمة 185 مليون يورو (216 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو أو الربع الأول من عامها المالي، بعد حسم الضرائب المستحقة عليها.

يشكل ذلك أداء هزيلًا مقارنة بتحقيقها أرباحًا صافية قدرها 243 مليون يورو في الفترة نفسها من العام 2019، لكن التراجع لم يبلغ توقعاتها الخاصة بتسجيل خسائر قدرها 200 مليون يورو.

وتراجعت أعداد الركاب الذين نقلتهم الشركة بنسبة 99 في المئة ليصلوا إلى 0,5 مليون راكب فقط في الربع الأول، مقارنة بـ 42 مليون راكب في العام السابق، فيما ظل أكثر من 99 في المئة من أسطول الخطوط الجوية على الأرض خلال الفترة نفسها. وانهارت المبيعات إلى 125 مليون يورو من 2,312 مليار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتلقى قطاع الطيران العالمي ضربة كبيرة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد؛ إذ أدت الإغلاقات الوطنية بسبب الحال الصحية وإغلاق الحدود إلى الإضرار بالطلب على السفر.

وقالت شركة الطيران الإيرلندية: "كان الربع الأخير الأكثر تحديًا في تاريخ راين إير منذ 35 عامًا. وقد أوقف كورونا أسطول المجموعة لما يقرب من أربعة أشهر، من منتصف مارس إلى نهاية يونيو، بعدما فرضت حكومات الاتحاد الأوروبي حظرًا على السفر الجويّ أو السفر عمومًا وإغلاقًا واسع النطاق على السكان". وتابعت المجموعة: "خلال هذا الوقت، أعادت شركات الطيران العملاء إلى بلدانهم وسيرت رحلات إنقاذ لحكومات الاتحاد الأوروبي المختلفة، إضافة إلى إرسال سلسلة من رحلات الطوارئ الطبية و(نقل) معدات الوقاية الشخصية في جميع أنحاء أوروبا".

استأنفت شركة الطيران رحلاتها في 1 يوليو، وتهدف إلى تشغيل نحو 40 في المئة من جدولها هذا الشهر، على أن يرتفع ذلك إلى 60 في المئة في أغسطس و70 في المئة في سبتمبر. وتتوقع "راين إير" نقل ما مجموعه 60 مليون مسافر مدى السنة المالية 2020-2021 التي تمتد حتى مارس. ويمثل ذلك تراجعًا بنسبة 60 في المئة عن العام السابق.