إيلاف من دبي: اتفقت دولتا الإمارات وإسرائيل، اليوم الثلاثاء، على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون في مجال الخدمات المالية والمصرفية، في مسعى لتشجيع الاستثمار بين البلدين.

ونسبت رويترز بياناً إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيه إن مسؤولين إسرائيليين وإماراتيين اجتعوا في العاصمة الإماراتية أبوظبي للتوقيع على التفاهم. وأضافت الوكالة أن أحد محاور التركيز في التعاون المشترك بين البلدين سينصب على “الخدمات المالية وإزالة الحواجز المالية أمام الاستثمار بين الدولتين، فضلاً عن تشجيع الاستثمارات المشتركة في أسواق المال”.

وأشار نتنياهو في البيان إلى أنه سيتم الإعلان قريباً عن تفاهمات أخرى في مجالات الطيران والسياحة والتجارة.

كانت الإمارات وإسرائيل أعلنتا في وقت سابق من الشهر الماضي التوصل إلى اتفاق برعاية أميركية لإقامة علاقات دبلوماسية بين الجانبين في مقابل تعليق إسرائيل لخطط مثيرة للجدل لضم أراض من الضفة الغربية المحتلة لسيادتها.

وبدأ وفد إسرائيلي أميركي زيارة للإمارات أمس. وقالت الأطراف الثلاثة في بيان إن مسؤولين من الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة سيبدأون اليوم مناقشة آفاق التعاون الثنائي في المجالات الرئيسية التالية: الاستثمار، والتمويل، والصحة، وبرنامج الفضاء المدني، والطيران المدني، والسياسة الخارجية والشؤون الدبلوماسية، والسياحة والثقافة.

وبذلك أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية تقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994)، وسط معلومات عن عزم دول عربية أخرى إبرام اتفاقيات مماثلة.