إيلاف من بيروت: أطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي برنامجاً جديداً لتأشيرات الإقامة، يتوجه إلى المتقاعدين خصوصاً، ويحمل اسم "التقاعد في دبي"، ويهدف إلى منح هذه الشريحة العمرية تأشيرات إقامة مدتها خمس سنوات لتمضية سنوات التقاعد في الإمارة التي تأثر اقتصادها على نحو بالغ بأزمة كورونا المستجد، وهجرها عدد غير معلن من سكانها، في حين أجبرتها الجائحة على تأجيل ما كان ينظر إليه بصفته سلاحها الأمضى للنمو الاقتصادي: إكسبو 2020.

يتوجه البرنامج إلى جميع المتقاعدين، ويسعى بحسب دائرة السياحة إلى "تعزيز مكانة دبي كوجهة مفضلة للجميع للزيارة، وكذلك للعيش"، ويخاطب فئة المتقاعدين سواء أكانوا من المقيمين في الإمارة الخليجية، أو من المقبلين على التقاعد حول العالم.

ويعرف المتقاعدون في العادة بأنهم من الفئات الأكثر إنفاقاً، لهذا السبب، تسعى دول عدة إلى اجتذابهم بتأشيرات الإقامة الطويلة الأمد أو الدائمة، لا سيما في دول أميركا الوسطى واللاتينية وغرب ووسط أوروبا، وهي إقامات يمكن أن تتحول، بعكس الحال في الإمارة الخليجية، إلى جنسية وحقوق مواطنة متكاملة بعد مهل تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، أو أكثر قليلاً في حالات استثنائية.

الفئة الأكثر إنفاقاً

ووفقاً للبرنامج المعلن عنه في دبي، سيحصل من يستوفون معايير ومتطلبات خاصة على تأشيرة تقاعد قابلة للتجديد كل خمس سنوات، وذلك عند حيازتهم دخلاً مرتفعاً ومستداماً، بحد أدنى يعادل 5500 دولار للفرد شهرياً يكتسبها من الاستثمارات أو المعاشات التقاعدية، أو توافر مدخرات لديه لا تقل عن 275 ألف دولار نقداً، يستعاض عنها بملكية عقارات في دبي بقيمة تفوق نصف مليون دولار.

وقالت دائرة السياحة إن البرنامج وهو نتاج تعاون مشترك بين دائرة السياحة والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، يستهدف الأجانب الذين تزيد أعمارهم على 55 عاماً، ويشمل في مرحلته الأولى المقيمين في الدولة ممن عملوا في دبي لأكثر من 10 سنوات وبلغوا سن التقاعد.

هدف اقتصادي

وقال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي هلال سعيد المري إن البرنامج "سيسهم من خلال الزيارات المتكررة لأقارب وأصدقاء المتقاعدين، وأيضاً زيادة عدد الزيارات والرحلات من الأسواق التي يأتي منها المتقاعدون للإقامة في دبي، في الترويج لدبي وجهة مُفضّلة وآمنة للمتقاعدين".

من جانبه، أكد المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي اللواء محمد أحمد المري أن هذه المبادرة تأتي ضمن جهود حكومة دبي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة، وترسيخ موقعها وجهة عالمية للعديد من الأنشطة الاقتصادية وتخصصات الأعمال. أضاف: "نعمل بشكل وثيق مع دائرة السياحة والتسويق التجاري لإطلاق مبادرات تتناغم مع ما تستهدفه الدولة من توجهات في جذب المستثمرين من شتى بقاع العالم".