وطنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية مهن الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، من أجل توفير 9 آلاف فرصة وظيفية للسعوديين في هذا المجال.

ايلاف من الرياض: أصدر أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، قرارًا بتوطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

يسري هذا القرار على جميع المنشآت في سوق العمل، التي يعمل فيها خمسة عاملين فأكثر، في وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل، والدعم الفني، والوظائف الفنية للاتصالات.

بهذه الخطوة، تطمح الوزارة إلى توفير تسعة آلاف فرصة وظيفية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحفيزه للنمو.

وحددت الوزارة الأجر المحتسب في توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات المستهدفة بحيث يبدأ من سبعة آلاف ريال للمهن التخصصية، وخمسة آلاف ريال للمهن الفنية.

يأتي هذا القرار ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عملت عليها الوزارة، وامتدادًا لاتفاقية خطة توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات التي أبرمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وصندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرف السعودية، ممثلًا باللجنة الوطنية لتقنية المعلومات والاتصالات.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تمكين خريجي الاتصالات وتقنية المعلومات من السعوديين من الحصول على فرص عمل لائقة، وتوفير بيئة عمل ملائمة ومحفزة لهم في القطاع الخاص، وتعزيز عملهم في الوظائف المحورية للإسهام في تنمية القطاع الخاص.

كما أصدرت الوزارة دليلًا إجرائيًا مصاحبًا للقرار الوزاري، لتوضيح حيثياته وتفاصيله وإجراءات تنفيذه على نحو أكثر تفصيلًا، حيث يمكن أصحاب المنشآت والباحثين عن عمل الاطلاع عليه بزيارة الموقع الرسمي للوزارة.