باريس: توصلت مجموعة "يورونكست" الأوروبية المشغلة للبورصات إلى اتفاق مع بورصة لندن لشراء بورصة ميلانو للأوراق المالية منها مقابل 4,33 مليار يورو، وفق ما أعلنت المجموعتان الجمعة في بيانين منفصلين.

وفي نهاية تموز/يوليو، أفادت بورصة لندن، إحدى الشركات ذات الثقل الكبير في السوق الأوروبية، أنها تدرس بيع بورصة ميلانو من أجل الحصول على الضوء الأخضر من بروكسل للاستحواذ على مجموعة البيانات المالية الأميركية "ريفينيتف" مقابل 27 مليار دولار.

وكجزء من هذه الصفقة، ستحصل "يورونكست" أيضا على المنصة الإيطالية "إم تي إس"، وهي السوق الإلكتروني الأساسي لقروض الدول في منطقة اليورو، ما يسمح لها بدخول المفاوضات حول الديون السيادية.

وقال رئيس "يورونكست" ستيفان بوجنا في بيان "الاستحواذ على +بورصة إيطاليانا+ يمثل خطوة حاسمة في خطة يورونكست الإستراتيجية" للعام 2022 معتبرا أنه يتيح "إنشاء العمود الفقري لـ"اتحاد أسواق رأس المال في أوروبا".

وأعلنت الشركة التي تدير بورصات باريس وبروكسل وأمستردام ولشبونة ودبلن وأوسلو، العام الماضي، أنها مفتوحة لعمليات الاستحواذ.

في منتصف أيلول/سبتمبر، منحت بورصة لندن موافقتها لمجموعة "يورونكست" لبدء مفاوضات حصرية، فيما رفضت عروض المشغلين "سيكس غروب"السويسري و"دويتشه بورسه" الألماني.

وفي وقت تركز المجموعة الأوروبية على أسواق الأسهم، تعتزم بورصة لندن من جهتها الابتعاد عن هذا القطاع لتوطيد موقعها في سوق البيانات المالية بفضل مشروع الدمج مع "ريفينيتف" الذي أعلن عنه خلال صيف 2019.

و"ريفينيتف" التي تتخذ في نيويورك مقرا، هي إحدى الشركات الرائدة عالميا في توفير البيانات للمتخصصين في شؤون السوق، وتضم بين زبائنها أكثر من 40 ألف شركة في 190 دولة.

ومع ذلك، يمكن أن تنهار الصفقة إذا لم يتم إبرامها بحلول 31 أيار/مايو 2021.