بدأت شركة أورانج الفرنسية للاتصالات إجراءات قانونية ضد العراق بشأن مصادرة جرت في مارس من العام الماضي لاستثمارات بقيمة 400 مليون دولار في شركة كورك تيليكوم.

باريس: قالت شركة الاتصالات الفرنسية أورانج الأربعاء إنها بدأت إجراءات قانونية ضد الدولة العراقية بشأن ما وصفته بأنه عملية "مصادرة" جرت في آذار/مارس من العام الماضي لاستثمارات بقيمة حوالي 400 مليون دولار في شركة كورك تيليكوم.

وقالت أورانج التي تتواجد في العراق منذ عام 2011، إنها مصممة على استرداد "تعويض عادل عن استثماراتها" من خلال إجراءات التحكيم مع المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، وهو تابع للبنك الدولي.

وقالت شركة الاتصالات الفرنسية المملوكة جزئيا للدولة مؤكدة تقريراً نشرته صحيفة فايننشال تايمز إن "أورانج تؤكد أنها فشلت في التوصل لاتفاق مع الدولة العراقية بشأن مصادرة استثماراتها في كورك تيليكوم وباشرت دعوى قانونية ضد الدولة العراقية".

تفتخر الشركة الفرنسية بأنها تتواجد في 18 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا - وهي المنطقة الأسرع نموًا للشركة حيث بلغت مبيعاتها 5,6 مليار يورو (6,6 مليار دولار) في عام 2019.

استحوذت أورانج على 44 في المئة من شركة الاتصالات الجوالة كورك تيليكوم إلى جانب الشريك الكويتي أجيليتي.

وقالت أورانج إنها بذلت جهودا مضنية للتواصل مع بغداد خلال الأشهر التسعة عشر الماضية من أجل محاولة التوصل إلى تسوية ودية "ولكن دون نجاح".