قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: أشاد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الثلاثاء بفوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، قائلا إنها "أخبار جيدة جداً لإسبانيا والاتحاد الأوروبي".

ويعد بايدن الديموقراطي الذي سيحل محل الجمهوري دونالد ترامب كرئيس للولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير، أكثر تعاطفا مع أوروبا وأكثر تأييداً للتعددية في التجارة والشؤون الدولية.

وقال سانشيز خلال مناقشة في مجلس الشيوخ عندما سئل عن نتيجة الانتخابات الأميركية: "أعتقد أنها أخبار جيدة جداً لإسبانيا والاتحاد الأوروبي بعد أربع سنوات معقدة وصعبة مررنا بها مع الإدارة المنتهية ولايتها، مع إدارة ترامب".

وأشار رئيس الوزراء الاشتراكي إلى أن ترامب "رفع الرسوم الجمركية التي أثرت على قطاعات مهمة من اقتصادنا مثل الصناعة الغذائية. ... نحن جميعا ندرك جيدا ما حدث خلال السنوات الأربع الماضية .. فيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي".

باعتبارها أكبر دولة منتجة للزيتون وزيت الزيتون في العالم، تضررت إسبانيا بشدة عندما فرضت واشنطن رسومًا بنحو 35 بالمئة على الزيتون الإسباني الأسود في 2018 بعد أن قالت إنه يباع بسعر رخيص للغاية ويستفيد من الدعم غير العادل الذي أضر بالمنتجين الأميركيين.

كما فرضت إدارة ترامب تعريفات جمركية مرتفعة على العديد من المنتجات الزراعية الأوروبية الأخرى، بما في ذلك زيت الزيتون الإسباني والنبيذ والجبن، في إطار خلاف ممتد حول الإعانات المقدمة لشركة إيرباص لصناعة الطائرات.

بالإضافة إلى ذلك، فرضت واشنطن تعريفات جمركية على الصلب والألمنيوم المنتجين في الاتحاد الأوروبي ولوحت باستمرار بتهديد فرض رسوم على صناعة السيارات الألمانية الرائدة عالميًا.