واشنطن: أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا الخميس أن انتعاش الاقتصاد العالمي "لا يزال صعبا" بسبب تجدد جائحة كوفيد-19 في كثير من الدول.

وأوضحت في مدونة نشرت قبل قمة العشرين "في حين بات الحل الطبي للأزمة يلوح في الأفق" مع لقاحات باتت في مراحلها الأخيرة يبقى الانتعاش الاقتصادي "عرضة لانتكاسات".

في هذا الإطار، ناشدت جورجييفا دول مجموعة العشرين بذل "جهود متعددة الأطراف لإزالة القيود التجارية الأخيرة حول كل المنتجات والخدمات الطبية بما في ذلك تلك المرتبطة باللقاحات".

وتستضيف المملكة العربية السعودية قمة مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع عبر الفضاء الافتراضي، ومن غير المؤكد أن يشارك فيها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي كان وراء اتباع سياسة تجارية حمائية.

فترامب الذي ما زال يشكك في هزيمته في الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر، ضاعف منذ 2018 الرسوم الجمركية على البضائع الآتية من الصين وأوروبا على وجه الخصوص، في إجراء عقابي.

وفي المذكرة إلى مجموعة العشرين، شددت جورجييفا على أن التعافي "القوي" يعتمد على قيادة عالمية تؤثر التعاون متعدد الأطراف.

ويوصي الصندوق أن "في الوقت الحالي، يتعين على مجموعة العشرين الامتناع عن فرض أو تكثيف القيود التجارية وإزالة تلك القيود المفروضة منذ بداية العام على جميع السلع والخدمات الطبية وكذلك على جميع السلع والخدمات المتصلة بتصنيع وتوزيع اللقاحات".