لاغوس: دشنت نيجيريا الاثنين خطاً للسكك الحديدية شيدته الصين يركز على مدينة لاغوس، الشريان الاقتصادي في جنوب غرب البلاد، بعد سنوات من التأخير، وفق مسؤولين.

وقال جيري أوشي المسؤول في شركة السكك الحديدية النيجيرية لوكالة فرانس برس إن الخط ومدته ساعتان بين لاغوس وإيبادان هو بوابة ستوصل إلى أجزاء أخرى من أكبر قوة اقتصادية في غرب إفريقيا، لكنه سيقدم في البداية خدمة أساسية فقط.

بنت خط السكك الحديدية الممتد بطول 156 كيلومترًا الشركة الصينية للهندسة المدنية والبناء بتكلفة 1,6 مليار دولار.

وقال أوشي إن "العمل كان جارياً على المشروع منذ سنوات عديدة. في الوقت الحالي، الخدمة هيكلية لأنه يتعين علينا خلق الوعي بين النيجيريين".

وقال إن القطار سينطلق في البداية بين لاغوس وإيبادان مرة واحدة فقط في اليوم في أيام الأسبوع.

وأضاف أوشي أن الخدمة ستشمل ما يصل إلى 16 رحلة ذهابًا وإيابًا يوميًا بعد تدشينه رسمياً من قبل الرئيس محمد بخاري الشهر المقبل.

وستكون أجرة الدرجة الأولى 6 آلاف نايرا (16 دولارًا، 13 يورو) ودرجة رجال الأعمال 5 آلاف نايرا والدرجة الاقتصادية 3 آلاف نايرا.

وتعرض سعر التذاكر لانتقادات من المواطنين العاديين في نيجيريا حيث يعيش معظم السكان على أقل من دولارين في اليوم.

من المتوقع أن يقلل خط القطار من الازدحام وانعدام الأمن على الطريق، ويعزز التجارة وتطوير الممتلكات ويقلل من تكلفة النقل.

وتعاني نيجيريا من انعدام الأمن المتزايد، بما في ذلك عمليات الخطف والسطو المسلح والقتل، ما دفع العديد من المسافرين إلى اللجوء إلى خدمات النقل الجوي والسكك الحديدية.

ألقى وزير النقل روتيمي أمايتشي باللوم في التأخير على جائحة كوفيد-19 التي اضطُر بسببها المتعاقدون الصينيون إلى خفض عدد العمال لديهم إلى 3 آلاف بدلاً من عشرة آلاف.

وتنفذ مشاريع أخرى للسكك الحديد في نيجيريا هي في مراحل مختلفة من الإنجاز.