باكو: أعلنت أذربيجان الخميس إنها بدأت تسليم اولى شحنات الغاز إلى أوروبا من حقل شاه دنيز في بحر قزوين، في إطار مشروع يهدف إلى تقليل الاعتماد الأوروبي على إمدادات الطاقة الروسية.

وذكر كونسورسيوم شاه دنيز بقيادة شركة النفط البريطانية العملاقة "بي بي" في بيان أنّ الغاز من الحقل وصل عبر نظام خط أنابيب ممر الغاز الجنوبي المكتمل حديثًا.

وقالت شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان (سوكار) في بيان "لأول مرة في التاريخ وصل الغاز الطبيعي الأذربيجاني إلى السوق الأوروبية من خلال خط أنابيب مباشر"، مضيفة أن الغاز الطبيعي وصل بالفعل إلى إيطاليا.

تم اكتشاف حقل شاه دنيز العملاق قبالة سواحل أذربيجان الغنية بالطاقة في عام 1999 وقدرت شركة "بي بي" أنه يحتوي على حوالى تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

بدأت المرحلة الأولى لربط الحقل بأوروبا في عام 1999، في وقت "كان البعض متشككًا بشأن المشروع"، حسبما أفاد رئيس سوكار روفناج عبدولاييف.

وقال "الآن المهمة اكتملت"، مضيفا "وصل الغاز الطبيعي الأذربيجاني إلى أوروبا".

وأوضح ان الغاز الأذربيجاني كونه "قادما من مصدر جديد عبر طريق بديل سيساهم في أمن الطاقة الأوروبي".

ووصف غاري جونز ، رئيس شركة بريتش بتروليوم في أذربيجان وجورجيا وتركيا، إعلان الخميس بأنه "إنجاز تاريخي"، واصفًا الطريق الجديد بأنه "رابط طاقة مباشر وآمن وموثوق به".

ويعتمد الاتحاد الأوروبي بشكل كبير على إمدادات الطاقة من روسيا ودعت بعض الدول داخل الكتلة إلى تنويع الإمدادات للتقليل من دور موسكو.