ابوجا: قررت الدول ال16 الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا السبت توحيد أسعار فحوص الكشف عن فيروس كورونا المستجد في ما بينها، بهدف "تسهيل التنقل" داخل المنطقة.

وقال رئيس مفوضية المنظمة جان كلود كاسي برو خلال مؤتمر صحافي تلى الجلسة الاعتيادية للمنظمة التي انعقدت عبر الفيديو "تختلف اسعار فحوص الكشف عن كورونا بين بلد وآخر، وينبغي علينا مواءمة ذلك، وتأمين وضوح أفضل، لا سيما للمسافرين الذين يجدون أنفسهم تائهين في ما يتعلق بالاجراءات الوقائية التي عليهم القيام بها قبل السفر".

وأضاف "كمنظمة إقليمية، علينا تنسيق سياساتنا وخطواتنا وإجراءاتنا"، مؤكداً أن الدول الأعضاء وافقت على تسعير فحص كورونا بما يساوي 50 دولاراً من عملاتها المحلية.

ويصل سعر الفحص في بعض الدول مثل غانا ونيجيريا إلى 150 دولاراً، وهو ما لا يشجع العديد من المسافرين على السفر لا سيما أن عليهم إجراء الفحص قبل المغادرة وعند الوصول.

وقال رئيس المفوضية أيضاً إن "صندوقاً للقاحات كوفيد" سيجري وضعه في إطار المنظمة، تموله حكومات الدول الأعضاء والشركاء التقليديون.

ورأى أن "ذلك سيسمح لنا بتأمين لقاحات مشتركة وزيادة فرص توافرها (من المختبرات) والاستفادة من اسعار اكثر تنافسية".

ولم تعلن العديد من دول المنظمة لا سيما الأصغر من حيث عدد السكان، برامج تلقيح أو مواعيد تلقيها للقاحات.

وتأمل نيجيريا، أكبر بلد إفريقي من حيث عدد السكان مع 200 مليون نسمة، تلقي 100 ألف جرعة بحلول شباط/فبراير عبر منصة كوفاكس التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل اللقاحات (غافي).

لكن حملات التلقيح واسعة النطاق لن تبدأ إلا في مرحلة لاحقة. وأعلنت مالي الجمعة نيتها شراء ثمانية ملايين جرعة وبدء التلقيح في نيسان/ابريل.