انقرة: أبقى المصرف المركزي التركي معدّل الفائدة الرئيسي عند 17 بالمئة للشهر الثاني على التوالي في إطار مساعيه لدعم ارتفاع قيمة الليرة التركية.

وتعهّد المصرف بإبقاء الفائدة عند معدّل مرتفع "لفترة طويلة مع إمكانية إجراء تشديد نقدي إضافي إذا لزم الأمر، حتى يتم تحقيق مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض مستدام في التضخم وتحقيق استقرار الأسعار"، وفق ما نقلته عنه وكالة أنباء الأناضول.

وتم التوافق على إبقاء سعر فائدة إعادة الشراء (ريبو) على حاله لمدة أسبوع، بعدما مكّن رفعه مرتين بشكل حاد الليرة التركية من تحقيق مكاسب مقابل الدولار.

واستعادت الليرة أكثر من 20 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار منذ التعديل الشامل الذي أجراه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على فريقه الاقتصادي وتعيينه في تشرين الثاني/نوفمبر ناجي إقبال حاكما جديدا للمصرف المركزي.

لكن على الرغم من هذه الخطوات يواصل معّدل التضخّم ارتفاعه وقد بلغ 14,97 بالمئة الشهر الماضي، وهو رقم أعلى بكثير من معدّل 5 بالمئة الذي يستهدفه المصرف المركزي.

ويتوقّع خبراء أن تواصل الأسعار الارتفاع حتى نيسان/أبريل على الأقل، علما أن قرار إقبال الخميس عدم رفع معدّل الفائدة لم ينل إجماعهم.

وقال الخبير الافتصادي في مركز "بلوبيه آست ماناجمنت" تيموثي آش إن "مواصلة التريث (في رفع الفائدة) إزاء الارتفاع المستمر لمعدّل التضخّم يستنفد مصداقية سياسة إقبال الاقتصادية".

لكن آخرين يعتبرون أن تثبيت سعر الفائدة يمكن ألا يلحق ضررا بخطة حاكم المصرف المركزي.

واعتبر الخبير المالي في مركز "كابيتال إيكونوميكس" جيسون تافي إن "حدة" لهجة المصرف المركزي سوف "تسهم في تحقيق الليرة مكاسب إضافية في الأشهر المقبلة".