سان فرانسيسكو: كان "تيك توك" التطبيق الجوّال الأكثر تحميلًا في العالم سنة 2020، متقدّمًا على "فيسبوك" وخدماتها، في دليل على أنّ الوباء زاد من رواج تطبيق التسجيلات القصيرة هذا ليتخطّى نطاق جمهوره الأصلي من الشباب.

وبحسب شركة "آب آني" المتخصّصة، تصدّر التطبيق المملوك للمجموعة الصينية "بايت دانس"، قائمة التطبيقات الأكثر تحميلًا العام الماضي. وتلاه كلّ من "فسيبوك" و"واتساب" و"إنستغرام" و"ميسنجر"، وهي خدمات تابعة لعملاق شبكات التواصل الإجتماعي. وحلّت بعدها "سنابتشات" و"تلغرام".

محاولات حظر

وقد واجه "تيك توك" فترة عصيبة في أواخر العام 2019، عندما حاول الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب حظره في الولايات المتّحدة بحجّة أنه أداة تُستخدم للتجسّس على الأميركيّين لصالح الصين.

لكن ذلكّ لم يؤثّر على رواجه، فهو قد ازداد إنتشارًا في ظلّ القيود الصحيّة وتدابير العزل.

وفي حزيران/ يونيو، أعلن جو بايدن عن إلغاء المراسيم الصادرة عن سلفه مع الطلب من إدارته التحقيق في المخاطر الفعليّة لتطبيقات الإنترنت المملوكة لبعض القوى الأجنبيّة.

700 مليون مستخدم شهري

ويضمّ تطبيق التسجيلات القصيرة هذا، الموسيقيّة أو الفكاهيّة بغالبيّتها، قرابة 700 مليون مستخدم شهري في العالم.

لكن "فيسبوك" لا تزال تسجّل أكبر عدد من المشتركين على الإطلاق، مع أكثر من 3,5 مليارات مستخدم يلجأون إلى واحدة من خدماتها على الأقلّ في الشهر.

غير أنّ "إنستغرام" وغيرها من شبكات التواصل الإجتماعي إعتمدت بدورها هذا النسق للأشرطة القصيرة المعزّز بمؤثّرات خاصة سهلة الإستخدام الذي ساهم في رواج "تيك توك".